المقبلون على الدخول لعالم الجيم يجب أن يعرفوا العديد من المعلومات، من بينها الفرق بين العضلات الكبيرة فى الجسم والعضلات الأصغر، وما نوعها وكيفية التعامل مع كل عضلة.

العضلات الكبيرة والعضلات الصغيرة

العضلات الكبيرة فى الجسم، هى عضلات الرجل والظهر والصدر والكتف، أم العضلات الصغيرة فهى عضلات الباى والتراى والسمانة والرست والبطن.

الكابتن صبرى فياض، المدرب الرياضى بنادى الشرطة العام

تمرين العضلات الكبيرة

تمرين العضلات الكبيرة للاعبين للمبتدئين

بالنسبة لتمرين العضلات الكبيرة ينقسم إلى قسمين، أولا: تمرين العضلات الكبيرة للمبتدئين ويكون التمرين مرتين فى الأسبوع بواقع أربع إلى خمس تمارين فى المرة الواحدة، وتكون التكرارات من ١٠ إلى ١٢ تكرارا، وذلك بعد أداء التمرين العام الذى يقوم بعمل تهيئة وتنبيه للعضلات والمفاصل لتحمل الحمل الواقع عليها بعد ذلك.

ويراعى اللاعب المبتدئ التأكد من شكل القبضة ووضعية التمرين، وذلك من خلال المدرب المتخصص، ويراعى أيضا فترات الراحة البينية التى تكون بين المجموعات ألا تتجاوز دقيقة إلى دقيقتين ونصف، وفترات الراحة بين التمارين لا تتجاوز دقيقتين.

تمرين العضلات الكبيرة للاعبين المتقدمين

ثانيا: تمارين العضلات الكبيرة للاعبين المتقدمين، أى من مارس اللعبة أكثر من سنتين متواصلتين بدون انقطاع إلا للراحة الإيجابية، فيكون تمرين العضلات الكبيرة مرتين أسبوعيا بواقع ٥ إلى ٦ تمارين فى المرة الواحدة، وعضلة الرجل يمكن أن تصل إلى ٧ تمارين حيث إنها من أكبر العضلات حجما فى الجسم، وكذلك تساعد على زيادة هرمونات الكتله العضلية، وذلك بواقع أربع مجموعات لكل تمرين فى ٨ إلى ١٠ تكرارات.

تمرين العضلات الصغيرة

تمرين العضلات الصغيرة للاعبين المبتدئين

أما بالنسبة لتمرين العضلات الصغيرة، أولا: للاعبين المبتدئين فيمكن تمرين العضلات الصغيرة مرتين أسبوعيا بواقع من ٣ إلى ٤ تمارين فى المرة الواحدة، وذلك يكون ثلاث مجموعات فى ١٠ إلى ١٢ تكرارا.

تمرين العضلات الصغيرة للاعبين المتقدمين

أما بالنسبة للاعبين المتقدمين فيكون تمرين العضلات الصغيرة مرتين أسبوعيا بواقع ٤ تمارين فى كل مرة، وذلك يكون أربع مجموعات فى ٨ إلى ١٠ تكرارات.

وقت الراحة بين المجموعات والتمارين

وتكون الراحة البينية بين المجموعات من ٣٠ ثانية إلى دقيقة واحدة، وبين التمارين دقيقة ونصف، وبصفة عامة لابد أن يعرف اللاعب أن الجرعة التدريبية لا تتجاوز الستين دقيقة، لأن فى هذا الوقت يكون أفضل مستوى للهرمون المسئول عن البناء العضلى.

الوقت اللازم للتمرين

بعد ستين دقيقة تمرين يبدأ الجسم فى إفراز هرمون الكورتيزول المسئول عن هدم العضلات وهذا يعود بالسلب على اللاعب، ولابد أن يراعى اللاعب أن لا يلعب الكتف بعد البنش أو العكس، لأن عند تمرين الصدر يكون التراى سبس والكتف الأمامى من العضلات الدافعة والمساعدة، وعند تمرين الكتف تكون الترايسبس والصدر العالى من العضلات الدافعة والمساعدة فيمكن أن يؤدى ذلك إلى الإصابات.

فترة الاستشفاء العضلي

ولابد أن يعرف اللاعب أن فترة استشفاء العضلة الكبيرة يصل إلى ٧٢ ساعة والعضلة الصغيرة يصل إلى ٤٨ ساعة.