فوائد القهوة وأضرارها

كتابة: Hosain Sabati - آخر تحديث: 23 يوليو 2019
فوائد القهوة وأضرارها

القهوة صديقة ليالي السهر الطويلة ولا شك أن العديد من الناس يستعينون بها من اجل مساعدتهم في قضاء ليالي العمل أو الدراسة الطويلة ولكن القليل منهم يعرف ما هي فوائد وأضرار القهوة. على موقع المقال نسرد لكم بعض فوائد وأضرار القهوة.

فوائد القهوة

علاج الأمراض

أكد الباحثون ان للقهوة فوائد في علاج العديد من الامراض مثل:  السكري النوع 2، أمراض القلب والأوعية الدموية ،أمراض الكبد، سرطان الكبد، داء باركنسون فالقهوة تحتوي عدد من العناصر المفيدة مثل : فيتامين ب2، فيتامين ب3، المغنيسيوم، البوتاسيوم، مضادات أكسدة.

كما تحتوي القهوة على مضاد أكسدة يدعى بولي فينول  يساعد الجسم على التخلص من الشوارد الحرة وهي نوع من المخلفات السامة التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي والتي تسبب بعض الالتهابات وفي 2018 اقترح العلماء على أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تحمي من المتلازمة الأيضية (الاستقلابية).

الحميات الغذائية

كما أن القهوة تستخدم في العديد من الحميات الغذائية لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية فالكوب الواحد من القهوة يحتوي على 2 فقط من السعرات الحرارية ولكن طبعا دون إضافة السكر او الكريمة.

مضار القهوة

كما نعلم هنالك لكل شيء في الحياة مضار عند الاستخدام الزائد له فهنالك الكثير من الأشخاص يفرطون في شرب القهوة ولهذا الفعل توابع خطيرة.

ترقق العظام

اكتشفت بعض الأبحاث أن النساء اللواتي يشربن الكثير من القهوة لديهم فرص كبيرة للإصابة بترقق العظام بينما الرجال فرصهم أقل.

مخاطر على الحمل

وأضاف العلماء أن استهلاك القهوة خلال الحمل غير آمن بل هنالك أدلة تربط استهلاك القهوة الزائد بالعديد من حالات (الإجهاض، الوزن المنخفض عند الولادة والولادة المبكرة).

إقرأ أيضا  ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكثير من المكسرات يوميًا

القلق

استقبال الجسم  الكثير من مادة الكافيين الموجودة في القهوة يؤدي الى الإصابة بالقلق وخاصة بين المصابين ببعض الأمراض النفسية مثل (اضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي) وقد أجريت دراسة في 2016 تضمنت على أن الاستهلاك العالي من الكافيين خلال مرحلة المراهقة تؤدي الى تغييرات دائمة في الدماغ والعلماء خلف هذه الدراسة أبدوا قلقهم من أن هذا قد يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلق خلال فترة البلوغ.

وجود بعض من المواد السامة

وفي 2015 أوجدت الأبحاث نسب عالية من المواد السامة التي تدعى بالسموم الفطرية أو (Mycotoxins) في القهوة التجارية وأيضا وجود مادة كيميائية تدعى (acrymalide) قد تكون سامة وخطيرة على الإنسان.

أخيرا مازال يعتبر شرب ثلاث أكواب من القهوة في اليوم آمنا ومفيدا وعلينا التقليل من إضافة السكر لكي نحافظ على صحتنا فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى، دُمتم بصحة وعافية.

المصدر

359 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x