الطب البديلتغذيةفوائد الزيوت

زيت البندق من الزيوت المفيدة للبشرة، تعرف على فوائده للبشرة

يستخرج زيت البندق من البندق، وهو من المكسرات التي تتميز بفوائدها الصحية للجسم. تعرف معنا على فوائد زيت البندق للبشرة.

زيت البندق

يستخدم عادةً زيت البندق في الطهي وفي تتبيلات السلطة. كما أنه يستخدم للعناية بالشعر ويعمل كزيت ناقل للعلاج بالروائح أو زيوت التدليك.

ويمكن استخدامه أيضًا للعناية بالبشرة، فهو غني بالفيتامينات المغذية للبشرة والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وزيادة إنتاج الكولاجين والعديد من الفوائد الأخرى.

آمن للبشرة الحساسة

يعتبر زيت البندق آمنًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. على الرغم من أنه يعد من المواد القابضة، إلا أنه يختلف عن الأدوية القابضة التي تحتوي على الكحول.

يمكن أن تكون الأدوية القابضة التي تحتوي على الكحول قاسية على البشرة مما تسبب جفاف البشرة وتهيجها. زيت البندق هو مادة قابضة طبيعية خالية من الكحول ولا تسبب تهيجًا في العادة.

يمنع جفاف البشرة

يتميز زيت البندق بمحتواه العالي من فيتامين E والأحماض الدهنية والتي تعمل على زيادة الترطيب في الطبقة الخارجية من الجلد.

من خلال الحفاظ على رطوبة البشرة، يساعد فيتامين E أيضًا على تحسين مرونة الجلد، مما يجعلها تبدو نضرة ولامعة.

مرطب للبشرة

كما أن الأحماض الدهنية لزيت البندق وفيتامين E تجعله أيضًا مرطب فعال للبشرة. تساعد هذه المكونات في إنشاء حاجز زيت طبيعي يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء وتجنب الجفاف.

يمكن استخدامه كعقار قابض

يحتوي زيت البندق على مادة التانينات، وهي من مضادات الأكسدة القوية. ولذلك استخدام الزيت موضعيًا على الجلد يعمل على تجفيف البشرة الدهنية وتنظيف وتقليص المسام وإزالة البكتيريا.

يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين أساسي يربط باصحة ونمو العظام والأعضاء والأوتار. وهو من البروتينات التي تعمل على مرونة البشرة ونضارتها.

يقل إنتاج البشرة للكولاجين مع تقدمنا ​​في العمر، لكن فيتامين E الموجود في الزيت يتيح إنتاج الكولاجين بواسطة تقليل الإنزيم الذي يدمر ويكسر الكولاجين.

زيت البندق

يساعد في تقليل ظهور الندبات

قد يساعد تطبيق المنتجات الغنية بفيتامين E على بشرتك في تقليل ظهور الندبات.

في إحدى الدراسات، أكدت أن استخدام فيتامين E موضعيًا ثلاث مرات يوميًا، منعت ظهور الندبات الجراحية للأطفال الذين أجروا جراحة.

ومع ذلك، وجدت دراسة أخرى أن فيتامين E لم يسفر عن نتائج أفضل من الكريمات التي تحتوي على مواد بترولية (مثل، الفازلين). كما أصيب ثلث الأشخاص الذين استخدموا فيتامين E بطفح جلدي مثير للحكة يسمى التهاب الجلد التماس.

لذلك ننصح دائمًا باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي زيت، وعمل اختبار الحساسية قبل استخدام أو وضع الزيت على الجلد.

اقرا أيضًا:

تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

قد يساعد فيتامين E الموجود في الزيت أيضًا في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة. يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة المهمة للعناية بالبشرة، لأنه يعمل على زيادة نعومة البشرة وكذلك يساعد الطبقة الخارجية من الجلد تحتفظ بالماء والرطوبة.

ولكن تشير العديد من الأبحاث أن المنتجات التي تجمع بين فيتامين E و C أكثر فعالية في مكافحة علامات الشيخوخة من المنتجات التي تحتوي فقط على فيتامين E. ولسوء الحظ، لا يحتوي زيت البندق على فيتامين سي.

لكن زيت البندق وحده قد يساعد في علاج الشيخوخة بسبب الأحماض الدهنية التي تساعد أيضًا في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة أو التجاعيد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

يحمي ويقي من أضرار أشعة الشمس على البشرة

تؤدي أشعة الشمس إلى زيادة الجذور الحرة التي تضر خلاياك وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة في البشرة. يساعد فيتامين E في حماية الجسم من خلال تحييد الجذور الحرة و حماية أغشية الخلايا من أضرار أشعة الشمس.

يساعد في تقليل فرط تصبغ البشرة

فرط التصبغ هو حالة تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وتغميق لون البشرة، ويمكن أن يؤثر على مناطق صغيرة أو كبيرة من البشرة. يمكن أن يكون سبب فرط التصبغ عدة عوامل، منها:

  • حب الشباب.
  • أضرار أشعة الشمس.
  • الحمل.
  • تناول بعض حبوب منع الحمل.
  • إصابات الجلد.

زيت البندق غني بفيتامين E، وتشير الدراسات أن فيتامين E يمكن أن يقلل من فرط تصبغ.

الآثار الجانبية والمخاطر للزيت

ينصح الأطباء الأشخاص المصابون بحساسية المكسرات تجنب استخدام الزيوت أو أي من المنتجات التي تحتوي عليها.

حتى لو لم تكن لديك حساسية من المكسرات، فيجب عليك إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي زيت. ويمكنك معرفة اختبار الحساسية من هذا المقال.

زيت البندق غني بفيتامين E الذي يعتبر آمنًا لمعظم الناس. ولكن الإفراط في تناوله من خلال نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية أو استخدامه على بشرتك قد يكون ضارًا بصحتك.

يمكن أن يسبب تناول الكثير من فيتامين E ما يلي:

  • الإعياء والتعب.
  • الغثيان.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الغازات.
  • الإسهال

يجب عليك أيضًا التحدث إلى طبيبك قبل الاستخدام إذا كنت تتناول دواء مسيل للدم عن طريق الفم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين E إلى زيادة تأثير الدواء، مما يؤدي إلى زيادة النزيف وإطالة زمن التخثر.

زيت البندق من الزيوت المفيدة للبشرة، لأنه غني بالعديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات وخاصةً فيتامين E الذي يتميز بفوائده الرائعة للبشرة.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى