تغذيةمنتجات غذائية

فوائد عسل مانوكا Manuka Honey لعلاج التهابات الجروح وعلاج الضعف الجنسي

ينتج النحل عسل مانوكا الاصلي في أستراليا ونيوزيلندا من رحيق أزهار شجرة المانوكا. ويستخدم العسل في علاج التهابات الجروح وتقليل أضرار البكتيريا مما يحسن من تجدد الخلايا وإصلاح الأنسجة المتضررة من العدوى.

وفي مقالنا سنناقش مكونات عسل مانوكا وأنواعه وفوائده وموانع استخدامه والأسعار التي يتوفر بها في مصر والسعودية.

مكونات عسل مانوكا

  • مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) والذي يعطي العسل معظم خصائص المضادات الحيوية.
  • مادة مثيل جليوكسال (methylglyoxal MG) وهي مادة عضوية تتميز بقدرتها على قتل بعض أنواع الجراثيم. وهي المادة الفعالة الأكثر تأثيرا في العسل وكلما زاد تركيز هذه المادة، زادت فعالية العسل المضادة للجراثيم، وارتفع سعره أيضا.

أنواع عسل مانوكا

يوجد أنواع عديدة من العسل لكن ليست كلها بنفس الجودة. حيث تعتمد جودة العسل و فاعليته كمضاد للبكتيريا على نوع العسل وكيفية وميعاد حصاده. قد تكون بعض الأنواع أقوى مائة مرة من الأخرى.

الفوائد الصحية لعسل مانوكا

يحتوي عسل مانوكا على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وفيما يلي سنذكر أهم 8 فوائد لـ عسل Manuka

المساعدة على التئام الجروح

أظهرت دراسات متعددة أن الدهان الموضعي المنتظم للجروح بعسل مانوكا يمكن أن يعزز التئام الجروح، ويزيد من تجدد الأنسجة ويقلل من الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق. كما يقلل من ظهور الندوب بعد التئام الجروح.

تعزيز سلامة وصحة الفم

أظهرت الأبحاث أن عسل Manuka يمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم المسئولة عن حدوث التهاب اللثة وتسوس الأسنان. كما أنه لا يسبب تسوس الأسنان مثل السكريات الأخرى.

علاج التهابات الحلق

يمكن أن يساعد عسل Manuka في علاج التهاب الحلق. لأنه يهاجم البكتيريا التي تسبب الألم، وخاصة في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ومرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

علاج قرحة المعدة والوقاية منها

أظهرت الدراسات أن تناول ملعقة واحدة من عسل مانوكا يوميا لمدة شهرين متتابعين قد تساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الهليكوباكتر وذلك لتأثيره القوي كمضاد للبكتيريا.كما أنه يمنع قرحة المعدة التي يسببها الكحول أيضا.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يساعد عسل Manuka في علاج متلازمة القولون العصبي والتي تشمل حدوث (تقلصات المعدة، الانتفاخ، إسهال متبوعا بإمساك شديد) كما أنه يهاجم سلالات بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل التي تسبب الإسهال الشديد والتهاب الأمعاء.

علاج أعراض التليف الكيسي

  • التليف الكيسي هو ( اضطراب وراثي يضر بالرئتين ويؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط ، مما يجعل المخاط سميكًا ولزجًا بشكل غير طبيعي. هذا المخاط السميك يسد المسالك الهوائية والمجاري مما يصعب عملية التنفس ويوفر البيئة اللازمة لنمو البكتيريا.
  • ثبت أن عسل مانوكا يهاجم البكتيريا الضارة التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى الأفراد المصابين بالتليف الكيسي.

علاج حب الشباب

أثبتت الدراسات أن  عسل مانوكا يحافظ على البشرة خالية من البكتيريا، مما قد يسرع عملية شفاء حب الشباب. لأنه فعال مثل الصابون المضاد للبكتيريا في تحسين حب الشباب.

علاج الضعف الجنسي وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال

يساعد عسل مانوكا في علاج الضعف الجنسي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من قوة الانتصاب، كما يزيد العسل من مستوى هرمون التستوستيرون، مما يزيد الرغبة الجنسية عند الرجال.

عسل مانوكا Manuka Honey
عسل مانوكا Manuka Honey

موانع استخدام عسل مانوكا

يعد العسل من المنتجات الطبيعية التي يمكن للجميع استخدامها، ومع ذلك، يجب على بعض الأشخاص استشارة الطبيب قبل استخدامه مثل:

  • مرضى السكري: جميع أنواع العسل غنية بالسكر الطبيعي؛ مما يؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • المرضى الذين يعانون من حساسية من العسل.
  • الرضع: لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام بسبب خطر حدوث تسمم الأطفال.

سعر عسل مانوكا في مصر

  • مانوكا جاريدو بلس عسل Manuka بسعر 1250 جنيه للعبوة 500 جرام.
  • عسل نيوزلندي عسل Manuka بسعر 1500 جنيه للعبوة 250 جرام.
  • عسل موجو 400 عسل Manuka بسعر 2200 جنيه للعبوة 200 جرام. 

سعر عسل مانوكا في السعودية

  • يتوفر العسل عبوة 120 جرام بسعر 194.25 ريال من ماركة ويدرسبون.
  • يتوفر العسل عبوة 250 +100  جرام بسعر 319.20 ريال من ماركة إم جي أوه.
  • يتوفر العسل عبوة 500 +250 جرام بسعر 194.25 ريال من ماركة ام جي أوه.
  • يتوفر العسل عبوة 250 +250 جرام بسعر 178.5 ريال من ماركة ام جي أوه.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون وفقنا في عرض معلومات مفيدة عن عسل مانوكا، نرجو مشاركتنا بمقترحاتكم أو استفساراتكم عن العسل من خلال التعليقات.

Manar Ahmed

صيدلانية أعمل في مجال الطب الوقائي شغوفة بالبحث والسعي لتبسيط المعلومات وتنمية حس الإدراك لدى القارئ العربي بمختلف مجالات الصحة والدواء والصحة النفسية وجميع ما يهم الأسرة والمجتمع.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى