زيت الرمان وفوائده الصحية والتجميلية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 14 يناير 2021
زيت الرمان وفوائده الصحية والتجميلية

يتميز زيت الرمان بأنها غنية بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخري والفوائد الصحية. لنتعرف معًا على فوائد زيت الرمان.

زيت بذور الرمان الأساسي

يتميز زيت بذور الرمان بأنه غني بفيتامين سي. ويعد فيتامين سي أهم الفيتامينات في العناية بالبشرة. يقدم الرمان خصائص متجددة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة. ولذلك يساعد الرمان على تعزيز نضارة وصحة البشرة ومكافحة التجاعيد والشيخوخة.

تنمو أشجار الرمان على الأرض منذ عام 4000 قبل الميلاد، حيث بدأت زراعتها في دول البحر الأبيض المتوسط​​، ثم انتقلت زراعتها في الشرق في جميع أنحاء إيران والهند وبعد ذلك عبر جنوب أوروبا.

يستخرج زيت بذور الرمان من خلال الضغط البارد على بذور الرمان الناضجة. يفضل استخراج الزيت بهذه الطريقة للحفاظ على جودة الإنزيمات والمغذيات والفيتامينات.

اشتهر الرمان قديمًا باسم ثمرة الحياة، بسبب محتواه الغذائي وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية لزيت الرمان

بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية المغذية للجسم مثل البروتين والألياف وحمض الفوليك، يحتوي الرمان على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن وأحماض الأوميغا الدهنية. ويتميز الرمان خاصةً بمضادات الأكسدة وفيتامينات C و K، وغني بالأحماض الدهنية (65%).

تعتبر الأحماض الدهنية من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي بذور الرمان على أحماض الأوميغا الأخرى والتي تساعد على نعومة ونضارة البشرة وتخفيف حب الشباب وإزالة والتخلص من الدهون من مسام البشرة.

فوائد زيت الرمان

مكافحة الشيخوخة

نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمرطبة يعمل الرمان على مكافحة الشيخوخة وعلاج التجاعيد.

إقرأ أيضا  فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف وطريقة استخدامه

تعمل مضادات الأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين C على محاربة الجذور الحرة والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزيت على حمض البونيك، ويساعد هذا الحمض في تحسين المرونة ولون البشرة وتجديد خلايا الجلد.

زيت الرمان

مضاد للالتهابات

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يساعد زيت بذور الرمان على تخفيف وعلاج الاحمرار وجفاف الجلد، ونظرًا للتركيز العالي لأحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض البالمتيك في الزيت.

وبفضل تركيبته الجزيئية الفريدة، فإن الزيت قادر على اختراق الجلد والشعر مما يوفر ترطيب عميق للبشرة والشعر.

تساعد الأحماض الدهنية في الرمان على تعزيز صحة الجلد بطرق مختلفة:

  • يعزز حمض اللينوليك الاحتفاظ بالرطوبة.
  • يعمل حمض البالمتيك على ترطيب الجلد بفعالية. 

وبفضل هذه العناصر المغذية التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق، فإن الزيت مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والأكزيما والصدفية.

اقرأ أيضًا:

علاج الندبات وتفتيح البشرة

أظهرت الدراسات أن الزيت يشجع على إنتاج الخلايا الكيراتينية، والتي تساعد الخلايا الليفية على تحفيز تجديد خلايا الجلد. ويعني هذا زيادة وظيفة الحاجز الواقي للدفاع ضد آثار أضرار الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع وفقدان المياه والبكتيريا وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على صحة البشرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C وحمض البونيك والفيتوستيرول على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا للحصول على بشرة نضرة وناعمة.

زيت الرمان يرفع مستويات SPF

قد يعزز زيت بذور الرمان على قدرة الجلد للحماية من الشمس. وفقًا لإحدى الدراسات التي أشارت إلى أن إضافة الزيت إلى واقي الشمس الخاص بك، يصبح واقي الشمس أكثر فاعلية بنسبة 20%. كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تعافي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن مركبات الفلافونويد وأنواعها وفوائدها للجسم

على الرغم من أن الرمان وحده لن يوفر الحماية الكاملة من أشعة الشمس، إلا أنه قد يزيد من فعالية الحماية من الشمس.

زيت الرمان يعزز إنتاج الكولاجين

مع التقدم ​​في العمر، من الطبيعي أن يقل إنتاج الكولاجين من البشرة، مما يؤدي إلى فقدان مرونة البشرة. الكولاجين هو اللبنة الأساسية للبشرة والجلد، حيث يوفر البنية والمرونة اللازمة لصحة البشرة. 

ولحسن الحظ، يمكنك تعزيز إنتاج الكولاجين من خلال استخدام زيت بذور الرمان لإبطاء عملية الشيخوخة وتحسين مرونة الجلد بشكل ملحوظ، نظرًا لوجود فيتامين سي وأحماض البونيك واللينوليك في الزيت. 

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل مضادات الأكسدة الأخرى في الرمان على تحسين الدورة الدموية وتفتيح البشرة وتحسين مستويات الكولاجين.

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة منعشة ونضرة وخالية من التجاعيد، قومي بإضافة بضع قطرات من زيت الرمان إلى منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك.

المصدر


169 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x