تغذية

بعض الأطعمة التي تساعدك على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي

تقوية جهاز المناعة

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي تفيد صحة الجسم وتعمل على تقوية جهاز المناعة. ومع دخول فصل الشتاء واقتراب موسم الإصابة بالبرد والإنفلونزا، نقدم لك هذا المقال الذي يحتوي على أفضل الأطعمة التي تساعدك على تقوية جهاز المناعة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الأخرى.

الحمضيات

تحتوي جميع الفواكه الحمضية على فيتامين سي. يُعتقد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء (من الخلايا التي تقاوم العدوى).

تشمل الفواكه الحمضية ما يلي:

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية، أي أن الجسم لا يخزنها أو ينتجها لذلك نحن بحاجة إلى تناولها يوميًا للحفاظ على صحة جهاز المناعة. تبلغ الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي:

  • النساء: 75 مجم.
  • الرجال: 90 مجم.

الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 3 أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال، وبالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر غني للبيتا كاروتين.

  • يعمل فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على بشرة صحية.
  • يعمل بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة العينين والبشرة. يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين A.

البروكلي

البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن. فهو غني بالفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى.

الثوم

يحتوي الثوم على الزنك، وهو من المعادن الضرورية لصحة الجسم. يساعد الثوم على الوقاية من تصلب الشرايين وقد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في تقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. وقد يساعد الزنجبيل في علاج الغثيان أيضًا.

قد يقلل الزنجبيل أيضًا من الألم المزمن ويعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

تقوية جهاز المناعة

السبانخ

تتميز السبانخ بأنها غنية بفيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين. وكل هذه العناصر تعمل على تقوية جهاز المناعة وتزيد من قدرته على مكافحة العدوى.

الزبادي

الزبادي مصدرًا غنيًا بفيتامين د، يساعد فيتامين د على تعزيز صحة جهاز المناعة ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالبروبيوتيك التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

اللوز

يحتوي اللوز على مضادات الأكسدة القوية وفيتامين E. فيتامين E من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يحتاج إلى الدهون لكي يتمكن الجسم من امتصاصه. ويتميز اللوز بأنع غني بالفيتامينات والدهون الصحية.

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس غنية بالعناصر الغذائية، مثل، الفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات B6 و E والسيلينيوم.

  • فيتامين E: يعزز صحة جهاز المناعة. وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين E:
    • الأفوكادو.
    • الخضروات ذات الأوراق الداكنة.

الكركم

اُستخدم الكركم لعدة قرون كمضاد للالتهابات وعلاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. وأكدت الدراسات أن التركيزات العالية من الكركمين يساعد على تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة. كما يعد الكركمين كمعزز للمناعة ومضاد للفيروسات.

الشاي

يحتوي الشاي الأخضر والأسود بالفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة القوية. وفقًا للأبحاث التي أشارت إلى أن الشاي يعزز جهاز المناعة.

ويعتبر الشاي الأخضر أيضًا مصدرًا جيدًا للحمض الأميني L-theanine. قد يساعد L-theanine في إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في الخلايا التائية t cells.

البابايا

البابايا من الفواكه الغنية بفيتامين سي. تحتوي البابايا أيضًا على إنزيمات هضمية لها خصائص مضادة للالتهابات. تحتوي البابايا على كميات مناسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك، وكل هذه العناصر تساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة.

تقوية جهاز المناعة

الكيوي

الكيوي غني بكميات كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية، مثل، حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي.

الدواجن

تحتوي لحوم الدواجن على كمية كبيرة من فيتامين B6، وهو من الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد حساء الدجاج في تقليل الالتهاب ويحسن أعراض الزكام.

المحار

بعض أنواع المحار غنية بالزنك. يعد الزنك من المعادن الضرورية التي تعزز صحة جهاز المناعة. تشمل أنواع المحار التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك:

  • المحار.
  • السلطعون.
  • سرطان البحر.
  • بلح البحر.

وتبلغ الكمية اليومية الموصى بها من الزنك:

  • الرجال: 11 مجم.
  • النساء: 8 مجم.

يجب الانتباه إلى ضرورة عدم تجاوز الكمية اليومية الموصي بها، لأن زيادة الزنك يمكن إن تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي وقد تعيقها.

يجب عليك تناول هذه الأطعمة المفيدة لتقوية جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا والبرد أو الأمراض الالتهابية الأخرى.

المصدر

السابق
أسباب ألم الأسنان المحتملة ومتى يجب عليك استشارة الطبيب
التالي
ما الذي تعرفه عن فيتامين ف وفوائده الصحية ومصادره الغذائية؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments