كيف يستفيد الجسم من شرب ماء الليمون يوميًا

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 8 يونيو 2021
كيف يستفيد الجسم من شرب ماء الليمون يوميًا

انتشر مؤخرًا مشروبات الديتوكس والتي ينصح بها معظم خبراء التغذية لفوائدها الصحية على الجسم. نتعرف اليوم على فوائد ماء الليمون الصحية.

ماء الليمون

يقصد بماء الليمون هنا هو المشروب الذي تتناوله بعد إضافة شرائح من الليمون إلى المياه وليس عصير الليمون نفسه.

فوائد ماء الليمون الصحية

يستفيد الجسم من مياه الليمون بعدة طرق مختلفة، وتشمل:

يعزز الترطيب

يعد الماء أفضل مشروب للترطيب ينصح الأطباء به، ولكن بعض الأشخاص لا يحبون طعم الماء بمفرده. ويوصي الأطباء بإضافة شرائح الليمون لتحسين نكهة الماء مما يشجعك على شرب الماء والحفاظ على ترطيب جسمك.

مصدر جيد لفيتامين سي

تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي في منع أو الحد من مدة نزلات البرد لدى البعض.

وأكدت الدراسات أن فيتامين C قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و السكتة الدماغية ويخفض ضغط الدم المرتفع.

  • توفر عصير ليمونة واحدة: 18.6 ملليجرام من فيتامين سي.
  • وتبلغ الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين للبالغين: 65 إلى 90 ملليجرام.
فوائد ماء الليمون

يساعد على فقدان الوزن

أظهرت الأبحاث أن الليمون يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول، وتقلل هذه مضادات الأكسدة  بشكل كبير من زيادة الوزن. وتساعد أيضًا مضادات الأكسدة في الليموو على تحسين مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين، ولهذا فهو يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

إقرأ أيضا  فوائد زيت الليمون الصحية وآثاره الجانبية المحتملة

وتضاربت نتائج الأبحاث حول قدرة مياه الليمون على إنقاص الوزن الزائد، بعض الدراسات أشارت أن شرب المياه يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

الليمون يعزز صحة البشرة ونضارتها

ييساعد فيتامين C الموجود في الليمون في تقليل تجاعيد الجلد وجفاف الجلد الناتج عن الشيخوخة والأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

يعزز عملية الهضم

يشرب بعض الناس ماء الليمون كملين صباحي يومي للمساعدة في منع الإمساك. قد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ في تنشيط الجهاز الهضمي، مما يسمح لك بهضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد على منع تراكم السموم.

اقرأ أيضًا:

يعالج رائحة الفم الكريهة

تناول الليمون يساعد كثيرًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم أو البصل أو السمك.يمكنك تجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد الوجبات أو صباحًا.

يُعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضًا في منع جفاف الفم، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.

يساعد الليمون على منع حصوات الكلى

قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون في منع حصوات الكلى. ويجعل البول أقل حمضية مما يؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة وطردها خارج الجسم.

الآثار الجانبية لماء الليمون

يعتبر ماء الليمون آمنًا للشرب لمعظم الأشخاص، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب الانتباه إليها.

يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. وللحد منها، ينصح بشرب ماء الليمون من خلال ماصة واشطف فمك بالماء العادي بعد ذلك.

قد يسبب حامض الستريك حرقة في المعدة لدى البعض. وقد يشعر البعض الآخر بالراحة من حرقة المعدة، حيث يصبح عصير الليمون قلويًا، مما يقلل من الحموضة في الهضم. يمكنك فقط معرفة هل يسبب لك مياه الليمون حرقة المعدة أم يعالجها فقط بعد تجربتها. 

إقرأ أيضا  فوائد اللب السوري الصحية وقيمته الغذائية

على الرغم من أن فيتامين سي يُعتقد غالبًا أنه مدر للبول، ويعني هذا أنه يزيد من كمية البول الناتجة. إلا أن الأدلة لا تشير إلى أن فيتامين سي من مصادر طبيعية مثل الليمون له آثار مدرة للبول.

وإذا كنت تشعر بالحاجة إلى دخول الحمام لعدة مرات بعد شرب ماء الليمون، فمن المرجح أن يكون السبب هو زيادة تناول الماء أثناء اليوم.

يساعدك شرب مياه الليمون على ترطيب الجسم وتعزيز عملية الهضم وصحة الكلى وتعزيز عملية الهضم ويقي من الإمساك. 

المصدر

276 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x