الحميات الغذائية

رجيم البروتين بالتفصيل؛ مميزاته وعيوبه ومدى جدواه

ريجيم البروتين

ريجيم البروتين أو الحمية الغذائية الغنية بالبروتين، هي الحمية الغذائية التي تعتمد على نظام غذائي عالي البروتين، مع كمية قليلة جداً من الدهون أو الكربوهيدرات، حتى يبدأ الجِسم في حرق الدهون الزائدة المخزنة داخله؛ مما يجعل فقدان الوزن أمراً سهلاً نسبياً، بالإضافة إلى أن البروتينات هامة لبناء العضلات، لذا يُوصي مدربو كمال الأجسام وأخصائيو التغذية بالحِمية الغِذائية الغنية بالبروتين؛ للمساعدة في بناءِ العضلات وفقدان الدهون، ومع ذلك فهناك جدل مستمر حول استخدام وضرورة إتباع ريجيم البروتين أو النِظام الغذائي عالي البروتين، وسوف تناول هنا في موقع المقال أهم المعلومات حول ريجيم البروتين ومميزاته وعيوبه ومدى قدرته على انقاص الوزن بشكل فعال وآمن.

ما هو رجيم البروتين؟

ريجيم البروتين

ربما تكون على دراية بالأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين، والتي شهدت انتعاشًا في الآونة الأخيرة، وأنتجت العديد من الأنظمة الغذائية التي تفرعت من ريجيم البروتين أو كما يطلق عليه “النظام الكيتوني القياسي”. يمكن أن تختلف الأنظمة الغذائية المماثلة مثل نظام Caveman أو Paleo أو نظام زون الغذائي أو حمية أتكينز لمكتشفها روبرت اتكينز، من حيث نسب المغذيات والعناصر الغذائية المكملة، ولكنها تتشابه جميعاً في الاعتماد على استهلاك نسب عالية من البروتين.

دايت البروتين هو أحد الأنظمة الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تناول كمية أكبر من البروتين، في مقابل تقليل الكربوهيدرات والدهون إلى أقل قدر ممكن، وتظهر نتائج ريجيم البروتين خلال أول أسبوعين من إتباعه.

يعتمد نظام ريجيم البروتين على جانبين أساسيين:

  • زيادة كمية البروتين الحيواني أو النباتي، مع تقليل الكربوهيدرات والنشويات. يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. بالإضافة إلى الفاصوليا والبقوليات والبيض والخضروات الغنية بالبروتين، مثل الهليون والسبانخ.
  • الإبتعاد عن الإكثار من النشويات والسكريات بكل أنواعها. يمكن تناولها فقط بكمية لا تزيد عن 20 جرام يومياً، مثل: المعكرونة، والأرز، والبطاطا، والخبز بأنواعه، بالإضافة إلى السكر والفواكه.

الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي

ومن أهم مصادر البروتين التي يعتمد عليها دايت البروتين ما يلي:

  • البيض.
  • السلمون والتونة.
  • لحم البقر وصدور الدجاج.
  • الفول والبقوليات.
  • الجبن المصنوع في المنزل أو الجبن القريش.
  • الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين أيضًا، ومن أبرزها الشوفان، الكينوا، والأرز البني.
  • ريجيم البروتين والخضار: تمتلئ الخضروات التي تتمثل في القرنبيط، الكرنب الصغير أو كرنب بروكسيل، أو الخضروات الورقية كالسبانخ، الكرنب، اللفت، وغيرها من الخضروات باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بنسبة كبيرة. كما تحتوى تلك الخضروات على البروتينات أيضاً.
  • ريجيم البروتين والفواكه: تتميز الفواكه باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في إنقاص الوزن، وعلى الرغم من احتوائها على نسبة من السكريات، إلا أنها تتميز بكونها قليلة السعرات الحرارية، كما أن السكر الكامن بها لا يتم إطلاقه بسرعة في الدم.
  • ريجيم البروتين والزبادي: جميع منتجات الألبان مليئة بالبروتين، ولكن عند إنقاص الوزن لابد من تناول الأنواع قليلة الملح والدهون، وخالية الدسم.

هل رجيم البروتين يشد الجسم؟ هل رجيم البروتين ينقص الوزن بصورة فعالة وآمنة؟ العديد من الأسئلة التي يطرحها كل من يرغبون في تجربة ريجيم البروتين السريع لإنقاص وزنهم بشكل سريع وآمن. وباختصار فإن اتباع جدول ريجيم البروتين أو وصفة ريجيم البروتين بدقة وانتظام يظهر نتائج سريعة وملحوظة منذ الشهر الأول لاتباعه. كما يمكن إستخدام دايت البروتين في خسارة الوزن من مناطق معينة يتجمع فيها الدهون كالأرداف والبطن والصدر.

اقرأ أيضاً:

هل ريجيم البروتين مفيد؟ وهل ريجيم البروتين يحرق الدهون؟

يختلف النظام الغذائي الغني بالبروتينات وكمية البروتين اللازمة من شخص لآخر، حيث يعتمد ما تحتاجه على عمرك وجنسك ومستوى نشاطك واعتبارات صحية أخرى.

وبشكل عام يحتاج الفرد البالغ إلى 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم. النظام الغذائي الغني بالبروتين هو أي شيء يتجاوز المقدار الطبيعي ، وقد يصل إلى 3 جرامات من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً.

اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أو ما يطلق عليه ريجيم البروتين، يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة مع استهلاك أقل من السعرات الحرارية الإجمالية، مما يساعد في الحفاظ على الوزن أو التخلص من الوزن الزائد. كما يساعدك على بناء العضلات والحفاظ على شكل الجسم حتى فترات متقدمة من العمر.

ما سلبيات الريجيم المعتمد على تناول البروتين؟

ترجع سلبيات ريجيم البروتين إلى أن استهلاك كميات كبيرة من أي عنصر غذائي لفترة طويلة يكون عادة مصحوبًا بمخاطر، كما هو الحال عند اتباع دايت البروتين لفترات طويلة.

قد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى زيادة حدوث مضاعفات صحية معينة. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً عالي البروتين لفترة طويلة، فأنت عرضة للإصابة بأضرار ريجيم البروتين.

زيادة الوزن على المدى الطويل

قد يساعد ريجيم البروتين على فقدان الوزن، ولكن هذا النوع من فقدان الوزن قد يكون قصير المدى فقط. يتم تخزين البروتين الزائد المستهلك على شكل دهون، بينما يتم التخلص من فائض الأحماض الأمينية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن على المدى الطويل، خاصةً إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية أثناء زيادة تناول البروتين.

الإمساك

ويحث ذلك نتيجة تقييد استهلاك الكربوهيدرات وانخفاض نسبة الألياف.

الإسهال

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من منتجات الألبان أو الأطعمة المصنعة، إلى جانب نقص الألياف، إلى حدوث الإسهال المتكرر.

الجفاف

يطرد جسمك النيتروجين الزائد الناتح من استهلاك البروتين، بالسوائل والماء، مما قد يتسبب في إصابتك بالجفاف. تناول الكثير من الماء، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش أكثر من المعتاد.

تلف الكلى

يحدث هذا بسبب النيتروجين الزائد الموجود في الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات. يجب هنا أن تعمل الكلى بجدية أكبر للتخلص من النيتروجين الزائد وفضلات عملية التمثيل الغذائي للبروتين.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية

أظهرت الدراسات أن بعض الأنظمة الغذائية عالية البروتين، والتي تحتوي على نسبة عالية اللحوم الحمراء الغنية بالدهون والكوليسترول، ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

فقدان الكالسيوم

يحتوي ريجيم البروتين على نسبة عالية من البروتين واللحوم، والتي قد تسبب فقدان الكالسيوم، وقد يتسبب هذا في الإصابة بهشاشة العظام.

وكما ذكرنا سابقاً توجد العديد من وصفات ريجيم البروتين والأنظمة الغذائية الفرعية التي قد تختلف عن بعضها البعض، ولكنها تبقى معتمدة على استهلاك كميات كبيرة من البروتين. ومن الجدير بالذكر أن تلك الأنظمة والوصفات قد لا تتناسب مع الجميع بنفس القدر، لذا ننصح بالرجوع إلى الطبيب المختص لتحديد ما يناسبك منها دون وقوع أضرار.

السابق
أفضل 6 جامعات آسيوية صاعدة في العالم
التالي
تفسيرات ودلالات الحيرة في المنام
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments