هل الكاجو والفستق يزيد الوزن أم لا؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 10 يونيو 2021
هل الكاجو والفستق يزيد الوزن أم لا؟

توصي الإرشادات الغذائية بتناول 30 جرامًا من المكسرات يوميًا للحصول على فوائدها الصحية والعناصر الغذائية التي تمدها للجسم. ولكن خبراء التغذية يحذرون من الإفراط في تناولها لأن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية والدهون الغذائية. نناقش اليوم هل تناول الكاجو والفستق يزيد الوزن أم يمكنك التحكم في الوزن أثناء تناول المكسرات؟

هل تناول الكاجو والفستق يزيد الوزن

باختصار الجواب نعم. تناول هذه المكسرات يزيد من الوزن، ولذا يوصي الأطباء بضرورة تناولها بكميات معتدلة ما لم ترغب في زيادة الوزن. الدهون في المكسرات هي في الغالب من الدهون الجيدة. ولكن على الرغم من ذلك، فإن الجسم البشري لا تمتص فعليًا كل الدهون الموجودة في المكسرات، ولكننا نمتص العناصر الغذائية التي توفرها هذه المكسرات.

الدهون الغذائية في المكسرات

تحتوي المكسرات على الدهون، وتختلف كمية الدهون باختلاف أنواعها. على سبيل المثال:

  • تحتوي 30 جرام من الكاجو أو الفستق النيء على حوالي 15 جرامًا من الدهون.
  • وتحتوي نفس الكمية من المكاديميا النيئة على حوالي 22 جرامًا من الدهون .

هناك أنواع مختلفة من الدهون في نظامنا الغذائي وبعضها من الدهون الصحية التي يوصي بتناولها. تحتوي المكسرات بشكل رئيسي على دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة. وتُعرف هذه الأنواع من الدهون باسم الدهون الجيدة. ويمكن أن تساعد هذه الدهون الصحية على خفض نسبة الكوليسترول عند تناولها بدلاً من الدهون المشبعة.

يختلف نوع الدهون الموجودة بين المكسرات. على سبيل المثال:

  • الجوز أو عين الجمل غني بالدهون المتعددة غير المشبعة.
  • وتحتوي الأنواع الأخرى من المكسرات مثل البندق والمكاديميا على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة.
هل الكاجو والفستق يزيد الوزن

رأي الدراسات والأبحاث في هذا الجدل

أشارت الأبحاث أنه حتى لو كان نوع الدهون في المكسرات من الدهون الصحية، فهي لا تزال غنية بالدهون والسعرات الحرارية. ولكن أيضًا أكدت الدراسات أن تناول المكسرات يفيد صحة الجسم بالعديد من الطرق المختلفة ويمكنك التحكم في الوزن إذا تناولتها باعتدال.

إقرأ أيضا  هل الكاجو يزيد الوزن؟ وما هي قيمته الغذائية؟

وجدت الدراسات التي بحثت في عادات الأكل لدى الأشخاص ووزن الجسم على مدى فترة طويلة أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام يميلون إلى زيادة وزنهم بمرور الوقت مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

وأكدت أحدى المراجعات لأكثر من 30 دراسة آثار تناول المكسرات على وزن الجسم. ولم تجد أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات قد زادوا من وزن الجسم أو مؤشر كتلة الجسم أو محيط الخصر، مقارنةً بمجموعة تحكم من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات.

حيث لاحظت هذه التجارب أنه عندما يأكل الناس نمطًا من الطعام يهدف إلى إنقاص الوزن، فإن مجموعة الأشخاص الذين يتناولون المكسرات تفقد دهون الجسم أكثر من أولئك الذين لم يأكلوا المكسرات.

اقرأ أيضًا:

إذن هل يجب عليك تناول المكسرات أم لا؟

مازالت المكسرات تحت الجدل حتى الآن. وهناك العديد من التفسيرات المنطقية التي تؤكد أنها تزيد من الوزن وهناك أيضًا التفسيرات التي تؤكد أنها لا تزيد من الوزن.

تقول بعض الدراسات أن الجسم لا يمتص كل الدهون الموجودة في المكسرات، ويتم تخزين الدهون الموجودة في جدران الخلايا، والتي لا تتحلل بسهولة أثناء الهضم. ويعني هذا أنه عندما نأكل المكسرات، فإننا لا نمتص كل الدهون. ولكن بدلاً من ذلك، يتم التخلص من بعض الدهون خارج الجسم. وقد تكون كمية السعرات الحرارية التي نمتصها من تناول المكسرات أقل بنسبة تتراوح بين 5% و 30% مما أكدتها الدراسات سابقًا.

تزيد المكسرات من كمية السعرات الحرارية التي نحرقها: بناءًا على النظرية السابقة، بأن الجسم لا يمتص جميع السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات. ولكن تناول المكسرات قد يزيد أيضًا من كمية الطاقة والدهون التي نحرقها. وربطت الدراسات هذه النظرية بالبروتين والدهون غير المشبعة في المكسرات. وعلى الرغم من عدم إثباتها بشكل مؤكد، ولكن يمكن أن يساعج زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه.

إقرأ أيضا  أشهر أنواع الحميات الغذائية (الدايت) لإنقاص الوزن

تساعدنا المكسرات على الشعور بالشبع لفترة أطول: المكسرات غنية بالبروتين والألياف، ولذا فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن.

وبشكل عام، تشير الأدلة إلى أن المكسرات من أفضل الوجبات الخفيفة الصحية والتي ينصح بتناولها لأنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي نحتاجها يوميًا.

المصدر

460 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x