الطب البديل

فوائد التين الشوكي الصحية وقيمته الغذائية

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي من الفواكه التي يحبها الكثيرون، وتتميز بفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان وفيتامين C والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والكاروتينات، التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. تعرف معنا على فوائد التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي

يرجح الأطباء والباحثون أن التين الشوكي قد يساعد على علاج العديد من الأمراض المختلفة.

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي التين الشوكي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل، فيتامينات C – B، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

التين الشوكي يعزز جهاز المناعة

يحتوي التين الشوكي على فيتامين C، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة.

الوقاية من الإصابة بمرض السكري

أشارت العديد من الدراسات أن التين الشوكي قد يحمي من الإصابة بمرض السكري وأيضًا قد يساعد في علاجه. أشارت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، أن الأشخاص الذين تناولوا التين الشوكي مع وجبة الإفطار الغنية بالكربوهيدرات، تنخفض لديهم مستويات السكر في الدم والأنسولين بعد الوجبة.

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي غني بمضادات الأكسدة

أكدت العديد من الدراسات أن التين الشوكي يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، ويؤدي الإجهاد التأكسدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة والسرطان وتصلب الشرايين.

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على تحسين الرؤية والنظر وتمنع الضمور البقعي وتزيد من قوة وتعزيز وظائف الدماغ.

الجذور الحرة هي الجزئيات المسؤولة عن أكسدة الخلايا العصبية، وتراكمها في الخلايا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

إقرأ أيضا  الليمون على الرغم من طعمه الحامض ولكنه غني بالفوائد الصحية

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يتميز التين الشوكي بأنها غنية بالألياف الغذائية، لذلك فهو من أفضل الفواكه التي تعمل على تسهيل عملية الهضم. يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى علاج الإمساك والانتفاخ والوقاية من سرطان القولون أو قرحة المعدة.

استخدم التين الشوكي لعلاج الإسهال ومتلازمة القولون العصبي.

تقوية العظام والأسنان

يحتوي التين الشوكي على الكالسيوم، وهو من المعادن التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين أنسجة العظام والوقاية من مشاكل الأسنان المختلفة وهشاشة العظام.

اقرأ أيضًا:

فقدان الوزن

يعمل التين الشوكي على فقدان الوزن الزائد، لأنه منخفض السعرات الحرارية والدهون على الرغم من أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

وتعمل الألياف والكربوهيدرات في التين الشوكي إلى الشعور بالشبع مما يؤدي إلى عدم تناول سعرات حرارية أكثر من المعتاد، ولذلك يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد.

يحافظ على صحة القلب

يعمل التين الشوكي على تعزيز صحة القلب، لأنه يحتوي على:

  • الألياف: تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء LDL.
  • البوتاسيوم: يعمل على خفض ضغط الدم، لأنه يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وتمددها ويقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولذلك يعمل التين الشوكي على الوقاية من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

التين الشوكي يقلل الالتهابات

كان يستخدم التين الشوكي في الطب القديم موضعيًا لعلاج الالتهابات في الجسم. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على تقليل الالتهابات وخاصةً التهاب المفاصل وآلامه.

كما استخدم التين الشوكي لعلاج النقرس أو الشد العضلي.

تحسين نضارة الجلد

يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة مما يؤدي إلى تعزيز نضارة وشكل الجلد.

إقرأ أيضا  ما هي فوائد الزعفران الصحية؟

التين الشوكي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الرؤية وتعزيز جهاز المناعة وصحة القلب.

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

السابق
كريم بنزاك ايه سي Benzac AC جل لعلاج آثار وبثور حب الشباب وتوحيد لون البشرة
التالي
طريقة تحضير المسقعة بكل من البطاطس واللحمة المفرومة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments