الطب البديلالعناية بالشعر

أسباب و علاج الشعر الأبيض

مقدمة عن الشعر الأبيض

من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر. لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت تقريباً في حياة الشخص. حتى المراهقين وفي سن العشرين قد تلاحظ خيوطًا من الشعر الأبيض.

يحتوي جسم الإنسان على ملايين من بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد. تولد البصيلات خلايا شعر ولون أو صبغة تحتوي على الميلانين. بمرور الوقت، تفقد بصيلات الشعر خلايا الصبغة، مما يؤدي بدوره إلى تغير لون الشعر إلى اللون الأبيض.

في هذا المقال نلقي نظرة على بعض الأسباب الشائعة للشعر الأبيض الذي يظهر قبل الأوان، إلى جانب طرق لإبطاء ظهور الشعر الأبيض او تحول لونه إلى اللون الرمادى أو منعها وإعادته للون الطبيعى اللون الأسود.

حقائق عن الشعر الأبيض

  • يمكن أن يتسبب نقص الفيتامينات إلى تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض.
  • التدخين له علاقة بتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي.
  • منع الشعر الأبيض أو إعادته للون الأسود يعتمد على سبب تحوله للون الأبيض من الأساس.

أسباب الشعر الابيض

هناك العديد من الأسباب إلى جانب العمر تؤدي إلى تحول لون شعر الشخص إلى اللون الأبيض.

نقص فيتامينات

أي نقص في فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E يمكن أن يتسبب في ظهور اللون الرمادي السابق لأوانه.

يشير تقرير صادر في عام 2015 في مجلة Development عن العديد من دراسات نقص فيتامين D3 وفيتامين B12 وعنصر النحاس وعلاقتهما بالشعر الابيض أو الرمادي. وُجد أن نقص التغذية يؤثر على تصبغ الشعر، مما يشير إلى أن اللون يمكن أن يعود مع أخذ مكملات الفيتامينات الصحيحة.

أجريت دراسة أخرى عام 2016 في International Journal of Trichology إلى العوامل المتعلقة بالشيب المبكر في الهنود الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً. وجدت أن انخفاض مستويات الفيريتين ferritin فى الدم، الذي يقوم على تخزين الحديد في الجسم، وفيتامين B-12، والكوليسترول الجيد HDL-C كان شائعاً في المشاركين فى الدراسة الذين يعانون من ظهور لون الشعر المبكر.

عامل وراثي Genetics

يرتبط اللون السابق لأوانه بشعر الشخص إلى حد كبير بالعامل الوراثي، حسب لتقرير صدر عام 2013 في المجلة الهندية Indian Journal of Dermatology, Venereology and Leprology.

يلعب الأصل العرقي أيضا دوراً كبيراً، حيث يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض في عمر 20 عاماُ، بينما يمكن أن يصل عمر الشخص إلى 25 عاماُ بين الآسيويين و 30 عاماُ في الأمريكيين من أصل أفريقي، وفقاُ للدراسة نفسها لعام 2013.

الإجهاد التأكسدي

يُعرف الإجهاد التأكسدي بأنه حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة (oxidants) والعوامل المضادة للتأكسد (antioxidants) باتجاه انتاج المزيد من العوامل المؤكسدة .

في حين أن الشعر الأبيض في الغالب وراثي، فإن الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم قد يلعب دورًا عندما يظهر الشيب قبل الأوان.

يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تلحق الضرر بالخلايا، وتسهم في الشيخوخة والمرض.

يمكن أن يعزز زيادة الإجهاد التأكسدي تطور الأمراض، بما في ذلك تصبغ الجلد مثل البهاق. قد يتسبب البهاق أيضا في تحويل الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية.

حالات طبية معينة

بعض الحالات الطبية، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، قد تزيد من خطر إصابة الشخص بالشيب في وقت مبكر. في الواقع، أظهرت الأبحاث المنشورة في عام 2008 وجود صلة بين تشوهات الشعر وضعف الغدة الدرقية.

الشعر الأبيض شائع أيضاً في حالات داء الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر على فروة الرأس والوجه وأجزاء أخرى من الجسم. عندما ينمو الشعر مرة أخرى، يكون لونه أبيض بسبب نقص الميلانين.

ضغوطات الحياة

هناك دراسات بحثية متضاربة حول ضغوطات الحياة، مثل الضغوطات الناتجة عن الإصابة، والتي تؤدي إلى الشيب المبكرة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة نيويورك، والمذكورة في مجلة Nature Medicine، أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت ضغط.

على الرغم من أن التوتر قد يلعب دوراً، تشير دراسات إلى أنه جزء صغير من صورة أكبر يسهم فيها المرض وعوامل أخرى.

التدخين

دراسة أجريت عام 2013 في المجلة الإيطالية للأمراض الجلدية على الإنترنت أظهرت أن المدخنين هم أكثر عرضة مرتين ونصف لظهور الشيب قبل سن الثلاثين على عكس الغير مدخنين.

دراسة أخرى أجريت عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التدخين يرتبط بالشعر الأبيض السابق لأوانه عند الشباب.

منتجات الشعر وصبغات الشعر الكيميائية

يمكن ان تسهم صبغات الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر وحتى الشامبو فى ظهور الشعر الأبيض المبكر حيث تحتوى العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة قد تقلل الميلانين.

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين الموجود في الكثير من صبغات الشعر أحد هذه المواد الكيميائية الضارة. الاستخدام المفرط لمنتجات الشعر والصبغات قد يؤدي في النهاية إلى تحول لونه إلى اللون الأبيض.

علاج الشعر الأبيض المبكر

إذا كان العامل الوراثي هو السبب فى ظهور الشعر الأبيض للأسف لا شىء يمكن أن يمنع أو يعكس الضرر الحاصل. ومع ذلك، فإن علاج شعر الشيب يمكن أن يسمح للون الأسود فى العودة مرة ثانية إذا كانت الخسارة ناتجة عن حالة طبية.

عندما يكون السبب فى الشعر الأبيض بسبب النظام الغذائي ونقص الفيتامينات فإن تصحيح هذه الأعراض قد يعكس المشكلة أو يمنعه من الزيادة.

تناول مضادات الأكسدة

النظام الغذائي الجيد يلعب دورا هام في منع ظهور الشعر الأبيض. حيث ان اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي.

النظام الغذائي الجيد يلعب دورا هام في منع ظهور الشعر الأبيض

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تشمل:

  • الفواكه والخضروات الطازجة
  • الشاى الأخضر
  • زيت الزيتون البكر
  • الأسماك

علاج نقص الفيتامينات

يجب على كل شخص لديه شعر أبيض ناتج عن نقص الفيتامينات تناول المزيد من الأطعمة المحملة بهذه الفيتامينات.

على سبيل المثال، تعد الأطعمة البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدة لـ فيتامين ب 12، ويعتبر الحليب والسلمون والجبن من المصادر الممتازة لفيتامين د.

أيضا تتوفر المكملات الغذائية فى الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن يُفضل أن يتم تناول أى مكمل غذائي تحت إشراف متخصص.

الإقلاع عن التدخين

التدخين له آثار ضارة على الجسم ويُسهم في ظهور الشعر الأبيض. وقد وجد الباحثون وجود صلة بين عادة التدخين وفقدان صبغة الشعر.

علاجات طبيعية

هناك الكثير من صبغات الشعر في السوق لصبغ الشعر الأبيض، لكن الكثير منها يسهم في ظهور اللون السابق لأوانه وقد يسبب ردود فعل تحسسية وضارة.

توفر العلاجات الطبيعية بديلاً لإبطاء ظهور الشعر الأبيض دون الإضرار بالجسم أو التسبب في مزيد من تلف الذي تسببه صبغات الشعر.

  • أوراق الكاري يرجع الاستخدام الطبي لأوراق الكاري لقرون سابقة. يتم مزجها بزيت الشعر المستخدم ومن ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس، يمكن لأوراق الكاري أن تبطئ ظهور الشعر الأبيض.

سلطت أحد تقارير International Journal of PharmTech Research الضوء على الاستخدام التقليدي لأوراق الكاري للحفاظ على لون الشعر الأسود ومنع ظهور اللون الأبيض قبل الأوان. يمكن شراء أوراق الكاري من محلات السوبر ماركت الهندية، وكذلك من محلات العطارة العادية.

  • برنغرا BHRINGRAJ معروف باسم ماكا، إكليبتا ألبا أور bhringraj عشبة أيورفيدا قديمة تعتبر واحدة من الوسائل الطبيعية المفيدة للغاية لتشجيع نمو الشعر وتغمق لونه وتمنعه من أن يصبح أبيض مبكراً. يُغلى عصير الأوراق بزيت جوز الهند أو زيت السمسم ويتم تدليك الشعر به. [1]

أوراق برنغرا متوفرة على شكل زيت.

  • عنب الثعلب الهندي AMLA مكمل عشبي معترف به لعكس عملية الشعر الأبيض عن طريق تعزيز عملية التصبغ. ويعتقد ان فعاليتها كبيرة جداً حيث أنه غني بمضادات الأكسدة وخواص مكافحة للشيخوخة. [2]
عنب الثعلب الهندي

متوفرة كالفاكهة في محلات البقالة الهندية. يمكن العثور عليها كمسحوق أو مكمل غذائي عبر الإنترنت أو في متاجر الأطعمة الصحية التقليدية. يمكن خلط المسحوق بزيت جوز الهند ووضعه مباشرة على فروة الرأس.

  • الشاى الأسود يمكن أن يجعل الشعر أغمق وألمع وأكثر ليونة. يمكن استخدامه بنقع 3 إلى 5 أكياس من الشاي في كوبين من الماء المغلي ثم بعدما يبرد يتم وضعه على الشعر بعد غسله وتنشيفه. يمكن ايضا خلطه مع بلسم، ويترك على الشعر لمدة ساعة واحدة، ثم يشطف جيداً.
  • النحاس قد يحدث ظهور مبكر للشعر الأبيض بسبب انخفاض مستويات النحاس، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012. تعتبر كبدة الأبقار والعدس واللوز والشوكولاته الداكنة والهليون من المصادر الجيدة للنحاس. [3]
  • زيت القرع المر له شهرة فى استعادة صبغة الشعر وتنشيط جذوره. من خلال التدليك المنتظم بزيت القرع منع ظهور الشعر الأبيض المبكر. يمكن شراء الزيت عبر الإنترنت أو من محلات العطارة.
القرع المر

مع التشخيص والعلاج الصحيح، يمكن إيقاف تطور الشعر الأبيض وعكسه في بعض الحالات. واتباع نظام غذائي متوازن والعناية بالشعر الجيد يمكن أن يساعد أيضا. ولكن فى بعض الحالات لا يمكن عكس الشيب المبكر.

الاستخدام المنتظم للعلاجات الطبيعية قد يبطئ وربما يعكس عملية التحول للشعر الأبيض. لكن شعر الجميع يبدأ في النهاية في التحول إلى اللون الأبيض، وعلى الفرد أن يقرر ما إذا كان مرتاحاً مع الشعر الأبيض أو ما إذا كان يفضل أن يحاول كبح عملية الشيخوخة الطبيعية.

المصادر

  1. Herbal cosmetics in ancient India
  2. 12 Benefits Of Amla (Indian Gooseberry) For The Hair
  3. Low copper levels can lead to premature graying
  4. What you should know about white hair

محمد السيد

Linux system administrator, Web developer

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
soundos
soundos
4 سنوات

مقال رائع مشكور.

زر الذهاب إلى الأعلى