الدهون Fats

الزيوت المهدرجة: أضرار و البدائل الصحية للزيوت والسمن النباتي

الزيوت المهدرجة

ما هى الزيوت المهدرجة Hydrogenated Oils و هل الزيوت المهدرجة ضارة على الصحة العامة والنصائح الدائمة بتجنبها وتجنب الأطعمة التي تحتوي عليها. في مقالنا هذا سنناقش بعض المعلومات المتاحة عن هدرجة الزيوت والسمن النباتي المهدرج وأهم النصائح لتجنبها.

ماهي الزيوت المهدرجة

هدرجة الزيوت هي عملية يتم فيها إضافة ذرات الهيدروجين إلى جزيئات الدهون السائلة غير المشبعة وتحدث هذه العملية عن طريق تسخين الزيوت الطبيعية مثل زيت القطن أو فول الصويا مع الهيدروجين في وجود عامل محفز فتتحول الزيوت السائلة إلى مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة. وتستخدم شركات الأغذية هذه العملية لإطالة مدة صلاحية المنتجات الغذائية وتوفير التكاليف وإضافة ملمس أكثر كثافة للمنتج وتحسين النكهة والمذاق. وهذا كله يزيد من العائل المادي للشركة المصنعة كما يقلل من الكميات المهدرة من المنتج.

أضرار الزيوت المهدرجة

يؤثر الزيت المهدرج على صحة الإنسان بصورة سلبية خصوصاً عند الإفراط في استهلاكها.لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتقلل نسبة الكوليسترول النافع HDL وتزيد من المواد الكيميائية الضارة بالجهاز العصبي والنشاط الهرموني للجسم. وبذلك تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل:

  1. السمنة المرضية.
  2. أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي.
  4. السكتات الدماغية نتيجة لزيادة الكوليسترول الضار في الدم.
  5. الأورام السرطانية.
  6. مرض السكري من النوع الثاني نتيجة الإصابة بالسمنة.

المواد الغذائية التي تحتوي على زيوت مهدرجة

تحتوي الكثير من المنتجات الغذائية المصنعة على زيوت مهدرجة مثل:

  1. رقائق البطاطس المقلية (الشيبسي).
  2. المعجنات والحلويات الجاهزة.
  3. الخبز المصنع والبسكويت.
  4. الكريمات المحفوظة.
  5. الخضار المعلب والمفرز.
  6. الأطعمة المقلية.
  7. النسكافيه والقهوة بالكريمة سريعة التحضير.
  8. السمن النباتي أو المارجرين النباتي.
إقرأ أيضا  أطعمة لا تنتهى صلاحياتها بمرور الزمن

منع الزيوت المهدرجة

تنصح منظمة الصحة والغذاء العالمية بمنع الزيوت المهدرجة قدر الإمكان لتجنب المضاعفات الصحية المترتبة على استهلاكها. ويمكن تجنب الزيوت المهدرجة عن طريق:

  1. تجنب الأطعمة الجاهزة والمعجنات والحلويات التي تحتوي على الدهون المشبعة.
  2. قراءة ملصقات الأطعمة قبل تناولها وضع في اعتبارك أن جملة خالي من الزيوت المشبعة لا تعني خلو المنتج التام من الزيوت المهدرجة ولكن قد يحتوي المنتج على كمية تتراوح بين (0-0.5) جرام من الدهون لكل حصة من الطعام.
  3. استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والأفوكادو بدلا عن السمن والمرجرين.
  4. التقليل من الأطعمة المعلبة و القيام بطهي الطعام وتخزينه بنفسك داخل بيتك.
  5. تناول الوجبات الصحية بدلا عن الوجبات السريعة مثل المكسرات قليلة الملح والجزر والتفاح والموز واللبن والزبادي الطبيعي. سوف تغنيك هذه الوجبات الصحية عن الوجبات سريعة التحضير المشبعة بالدهون الضارة.
الزيوت المهدرجة

بدائل الزيوت المهدرجة

يعتقد الكثير أن السمن النباتي أو المارجرين أقل ضررا من السمن البلدي وشحوم الحيوانات. وأثبتت الدراسات والأبحاث الطبية عكس ذلك. الزيوت المهدرجة والتي تستخدم في صناعة السمن او المارجرين النباتي ضارة بالصحة العامة للإنسان وتسبب له العديد من المشاكل الصحية. ولذلك ينصح الأطباء باستخدام بديل الزيوت المهدرجة مثل:

  1. زيت الزيتون: ويستخدم على البارد في الطبخ للاستفادة منه بشكل جيد وعدم استخدامه في القلي أو تعريضه لدرجات الحرارة العالية.
  2. زيت جوز الهند: وهو زيت صحي ينصح باستخدامه لرفع الكفاءة الصحية للجسم. على عكس ما كان مُعتقد من وجود أضرار من استخدامه.
  3. السمن البلدي والزبدة البلدي: يمكن استخدام السمن البلدي الصافي أو الزبدة البلدي فى أغراض الطبخ ويفضل ما إن كانت المنتجات Grass-fed أى مغذاة على أعشاب طبيعية 100%.
  4. زيت الأفوكادو: وهو يتمتع بالعديد من الفوائد ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الصحية مثل حمض الأوليك الصحي للقلب (أحماض أوميجا 9 الدهنية غير المشبعة) ويقلل زيت الأفوكادو من مستويات الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. زيت اللوز: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة في ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.
  6. زيت الكانولا: وهو خلاصة بذور اللفت المعدلة. ويحتوي زيت الكانولا على العديد من الفيتامينات والأحماض المعدنية المفيدة للجسم.
  7. زيت بذور الكتان: وهو غني بالأحماض الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  8. زيت عباد الشمس: وهو من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة ويستخدم في أغراض الطبخ والقلي، ولكن بعض الدراسات توصي بعدم استخدامه.
إقرأ أيضا  فوائد القهوة وأضرارها

المصادر

السابق
احمِ أطفالك من خطر التسمم واعرف ما الذي يجب فعله؟
التالي
طريقة استخدام الزنجبيل الصحيحة وأضرار الاستخدام الخاطئ للزنجبيل

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن