الشاي والقهوة

فوائد وأضرار الشاى الأخضر وهل هو صحي أم ضار؟

فوائد الشاى الاخضر

الشاي بشكل عام من أشهر المشروبات حول العالم وأكثرها استهلاكا ومن أشهر أنواع الشاي هو الشاي الأخضر، وعلى موقع المقال سنسرد لكم أهم فوائد الشاي الأخضر وأضرار الشاى الأخضر في بعض الحالات.

فوائد الشاي الأخضر

استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني والهندي التقليدي للتحكم بالنزف الدموي ومعالجة الجروح وكمساعد للهضم وتحسين الصحة القلبية والعقلية والتحكم بحرارة الجسم، وتقول دراسات أجريت مؤخرا أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على فقدان الوزن و السكري نوع 2 ومرض الزهايمر، ويجب التنويه الى أننا بحاجة للمزيد من الأدلة لإثبات هذه المزاعم بشكل قاطع.

أوراق الشاى الأخضر الطازجة أغنى بمضادات الأكسدة من أى نوع من أنواع الشاى الأخرى، وتساعد مضادات الأكسدة فى محاربة الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة الذي ينتج من التعرض للإشعاع أو تلوث الهواء والدخان وغيره.

الشاي الأخضر والوقاية من السرطان

وفقا للمعهد الوطني للسرطان فإن مادة البولي فينول الموجودة في الشاي تقلص نمو الورم السرطاني (لكن تمت الدراسة فقط في المخابر وعلى الحيوانات) وأن لديها القدرة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

وفي البلدان التي تستهلك الشاي الأخضر بكثرة كانت مستويات الإصابة بالسرطان منخفضة، ولكن من المستحيل معرفة إذا كان السبب هو الشاي الأخضر أو أنماط عيش مختلفة يقوم بها سكان تلك البلدان.

وبعض الدراسات أظهرت التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على هذه الأنواع من السرطان (سرطان الصدر، سرطان الثدي، سرطان المثانة، سرطان المبيض، سرطان القولون، سرطان المريء، سرطان الرئة، سرطان الموثة أو البروستات، سرطان المعدة).

إقرأ أيضا  فوائد حبوب زيت السمك وعلاقتها بآلام الدورة الشهرية

فوائد الشاى الاخضر على الصحة

في دراسة نشرت بعام 2006 في مجلة الجمعية الأمريكية الطبية تضمنت أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الأمراض القلبية الوعائية. أيضا يساهم الشاى الاخضر فى خفض معدل الكوليسترول الضار مما يساعد على حماية القلب والشرايين.

الشاي الأخضر وأمراض الجلد

الشاى الأخضر يعتبر من مضادات الأكسدة الممتازة، ففي دراسة أجريت عام 2007 تضمنت أنه من الممكن أن يكون الشاي الأخضر واعدا في علاج اضطرابات الجلد مثل: (الصدفية، القشرة).

الشاي الأخضر والحميات الغذائية

الشاي الأخضر غير المحلى يحوي على 0 سعرة حرارية ويحوي على نسبة قليلة من الكافيين لذلك يعد من المشروبات الصحية جدا.

الشاى الاخضر
الشاى الاخضر، Greentea

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

هناك القليل جدا من الآثار الجانبية المعروفة للشاي الأخضر عند البالغين ولكن يجب التنويه لبعض المضاعفات التي قد تحصل:

الحساسية من الكافيين

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين من الممكن أن يعانوا من (القلق، الأرق، الغثيان، اضطراب في المعدة).

الإضرار بمستخدمي مميعات الدم

الأشخاص الذين يأخذون مميعات للدم يجب أن يشربوا الشاي الأخضر بحذر شديد لأنه يحتوي على فيتامين ك، وينصح بتجنب شرب الشاي الأخضر للذين يأخذون الأسبرين لأن كلاهما يقللان من فعالية تخثر الدم.

وأخيرا الشاي الأخضر مشروب صحي ومفيد وبالتأكيد سيكون صديقك المفضل خلال حميتك الغذائية، ودمتم بصحة وهناء.

اقرأ أيضا

المصدر

السابق
فوائد القهوة وأضرارها
التالي
كيفية تحضير السلطة الإيطالية الحارة (منعشة ودسمة)

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن