تغذية

قبل خوض تجربة الكيتو دايت، تعرف على 11 من أهم أضراره

اضرار الكيتو دايت

في الحقيقة رغم الشهرة التي نالها نظام الكيتو دايت والذي كتبنا عنه وعن فوائده ووصفاته الكثير مسبقاً، إلا أنه يعتبر نظام من الصعب اتباعه بشكل دائم وجعله أسلوب حياة.

إلا أن كريستي بريسيت، أخصائية تغذية خاصة في شيكاغو، تشير إلى أن العديد من مرضاها يعجبهم النظام الغذائي بسبب صرامته. “بعض زبائني يشعرون بأن نظام كيتو الغذائي مناسب لهم لأنه لا يتضمن أي حساب للسعرات الحرارية والقواعد سهلة الفهم.”

لكن رغم ذلك ورغم فوائد الكيتو دايت وشهرته، يجب علينا معرفة أضراره وآثاره الجانبية جيداً.

11 ضرر من أضرار الكيتو دايت

ضعف العضلات الشديد هو تأثير جانبي محتمل للكيتو

تقول إدوينا كلارك، أخصائية تغذية في عيادة خاصة في سان فرانسيسكو: “إن ضعف العضلات في الكيتو دايت هو مجال مستمر للبحث”. تشير الدراسات الصغيرة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت تضعف عضلاتهم حتى عندما يواصلون التدريب على المقاومة. قد يكون هذا مرتبطًا بحقيقة أن البروتين وحده أقل فعالية في بناء العضلات من البروتين والكربوهيدرات معًا بعد التمرين”.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لدراسة صغيرة نشرت في مارس 2018 في مجلة Sports، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية كيتو لمدة ثلاثة أشهر فقدوا تقريبًا نفس كمية الدهون في الجسم وتغيرات كتلة العضلات تقريبًا مثل الأشخاص الذين يتبعون الوجبات الغذائية الطبيعية. ومع ذلك، فقد الناس على كيتو المزيد من عضلات الساق.

“ضعف العضلات مع تقدمنا ​​في العمر له عدد من العواقب الوخيمة ،” يلاحظ كلارك. “إن العضلات نشطة في التمثيل الغذائي وتساعد على زيادة الإنفاق اليومي للطاقة وتخفيف زيادة الوزن المرتبطة بالعمر.” كما يمكن لفقدان كتلة العضلات أن يقلل من قوة وظائف الجسم ويزيد من خطر السقوط، يلاحظ كلارك أن السقوط هي السبب الرئيسي للوفاة من الإصابات في السكان الأكبر سنا، وفقا لقسم معهد الطب لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

يمكن أن يسبب الكيتو ضغوطا على الكلى وربما يسبب حصى الكلى

حصى الكلى هي تأثير جانبي محتمل جيدًا للكيتو دايت. في بحث منشور في مجلة طب الأعصاب للأطفال لاحظوا أنه من بين الأطفال الذين يتبعون حمية كيتو كعلاج لمرض الصرع، أصيب 13 من أصل 195 شخصًا بحصى الكلى. كما لاحظوا أن الأطفال الذين تناولوا سترات البوتاسيوم انخفض احتمال الإصابة بحصى الكلى لدييهم. يمكنك التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية حول المكملات إذا كانت حصى الكلى مصدر قلق.

إقرأ أيضا  مفتاح الرجيم الكيتوني تناول الدهون لخسارة الوزن

يقول يويتز: “إذا كنت ستفعل ذلك، فهناك طريقة أفضل وطريقة أسوأ للقيام بذلك”. “إن ملء الطبق باللحوم، وخاصة اللحوم المصنعة، قد يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى والنقرس، وهو نوع مؤلم من التهاب المفاصل.

كما أن البروتينات الحيوانية من مسببات حمضية البول كما يزيد من مستويات حمض الكالسيوم وحمض اليوريك. هذا المزيج يجعلك أكثر عرضة لحصى الكلى، في حين أن ارتفاع حمض اليوريك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

ويمكن أن يكون الكيتو دايت خطيرًا بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، حيث يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الكلى إلى اتباع نظام غذائي فردي وفقًا لما يحدده الطبيب. وفقًا لـ Davita Kidney Care، غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الكلى إلى اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، والذي قد لا يتماشى مع نوع الكيتو الذي تتبعه.

احتمال انخفاض السكر في الدم يمكن أن يضاعف اضرار الكيتو دايت على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

الكربوهيدرات تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، والتي لها أهمية خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. أظهرت دراسة نُشرت في مايو 2018 في مجلة Diabetic Medicine أنه على الرغم من أن اتباع الكيتو دايت قد يساعد في السيطرة على مستويات HbA1c (بمعدل من 2 إلى 3 أشهر من مستويات السكر في الدم)، إلا أنه قد يتسبب هذا النظام الغذائي أيضًا في حدوث حالات من نقص السكر في الدم، وانخفاض في نسبة السكر في الدم أمر خطير.

تقول أخصائية التغذية الرياضية التي تتخذ من لينكولن مقراً لها في نبراسكا، أنجي آشيه، إنها “مترددة في التوصية بالكيتو دايت للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول”.

الشيء نفسه ينطبق على مرضى السكري من النوع 2. بينما تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن نظام كيتو الغذائي قد يكون آمنًا وفعالًا لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، لا يزال هناك خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الأنسولين، حيث أن الكيتو دايت يغفل بعض المجموعات الغذائية المعروفة بأنها تفيد هذا المرض.

على سبيل المثال، تبرز دراسة نشرت في سبتمبر 2016 في مجلة Nutrients أهمية الحبوب الكاملة للمساعدة في التحكم في الوزن وكذلك نوبات ارتفاع السكر في الدم. لكن الحبوب الكاملة محظورة في الكيتو دايت.

أفضل طريقة للعمل هي المضي قدماً بحذر واستشارة أخصائي قبل الاستمرار.

بسبب صعوبة متابعته، يمكن أن يؤدي كيتو إلى تأثير اليويو (فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى بصورة دورية)

يقول كلارك: “إن فقدان الوزن السريع والكبير هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لحمية كيتو بسبب فقدان المياه التي تحدث عندما يتم استنفاد مخازن الكربوهيدرات”. في دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية ، فإن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتبعون نسخة معدلة من الكيتو دايت، مع نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات المنخفضة، فقدوا نحو 14 رطلاً في شهر واحد.

إقرأ أيضا  ما هى أضرار الفشار وعمله بطريقة صحية

يقول يويتز: “أظهرت الدراسات أن القدرة على التمسك بنظام غذائي أكثر أهمية للنجاح على المدى الطويل من نوع النظام الغذائي المتبع”. “كيتو مقيد بشكل لا يصدق وهو قاسي بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين لديهم ارتباطات اجتماعية متكررة أو عرضة لشهوة الكربوهيدرات”.

اضرار الكيتو دايت يمكن أن تؤدي إلى الجفاف وفقدان الشوارد

يقول يويتز: “إن الجلوكوز هو الوقود المفضل للدماغ، والذي يتم إنشاؤه بسهولة من الكربوهيدرات. في النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يتعين على الدماغ التكيف مع استخدام الكيتونات من الدهون المهضومة للحصول على الطاقة. ولتعويض هذا الفقد، تطلق كليتك المزيد من الشوارد مع انخفاض مستويات الأنسولين. “بالإضافة إلى ذلك، ينخفض إجمالي ماء جسمك مع استنزاف الكربوهيدرات في الكيتو دايت.

والنتيجة ستكون ما يعرف باسم أنفلونزا كيتو. لكن لا تقلق، فالعديد من هذه الأعراض الإمساك والغثيان والصداع قصيرة الأجل ويجب أن تستمر بضعة أيام إلى أسابيع فقط. لذا قم بشرب الكثير من الماء كي تساعد جسدك في التغلب على هذه الأعراض. اتصل بطبيبك إذا طال أمد الأعراض – خاصة الغثيان.

الكيتو يسبب الحرمان من الكربوهيدرات، لذا يمكنه تطوير نقص المغذيات

عندما يكون استهلاك الكربوهيدرات منخفضًا، يميل استهلاك الألياف إلى الانخفاض أيضًا. يقول آش: “هذا لا يمثل مفاجأة عندما تفكر في تناول الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات النشوية في نظامك الغذائي”. هذا يمكن أن يؤدي إلى واحد من الآثار الجانبية غير المريحة.

يلاحظ MedlinePlus وجود نقص آخر في المغذيات: وهو البوتاسيوم، وهو معدن مهم لكل من توازن الشوارد والتحكم في ضغط الدم. يقول آشيه: “من المحتمل أن يكون تناول البوتاسيوم غير الكافي عند انخفاض استهلاك الفواكه والخضروات النشوية”. وتوصي بإضافة مصادر منخفضة الكربوهيدرات من البوتاسيوم إلى النظام الغذائي، بما في ذلك الأفوكادو والسبانخ – وكذلك مصادر الألياف منخفضة الكربوهيدرات، مثل بذور شيا وبذور الكتان.

مشاكل الأمعاء، مثل الإمساك، شائعة أيضًا في اضرار الكيتو دايت

دعونا نتحدث عن تأثير جانبي للكيتو: وهو الإمساك. يقول كلارك: “العديد من أغنى مصادر الألياف، مثل الفول، والفواكه، والحبوب الكاملة مقيدة بحمية الكيتون”.

بالإضافة إلى الإمساك ، يمكن أن يحدث الإسهال كآثار جانبية لحمية الكيتو – خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من متابعته. “بعض الناس يجدون صعوبة في هضم كميات كبيرة من الدهون الغذائية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الدهني” ، يلاحظ يويتز ذلك.

بينما يتكيف جسمك مع الكيتو، قد يصبح لديك رائحة فم الكريهة

تعتبر من أعراض أنفلونزا كيتو، أنفاسك في هذا النظام الغذائي تنبعث منه رائحة الفواكه في البداية. وذلك لأن الأسيتون هو نتاج ثانوي للكيتوزيه، ويتم التخلص منه في الغالب من خلال الرئتين والتنفس، وفقًا لدراسة في مجلة إنترناشونال جورنال للأبحاث البيئية والصحة العامة في فبراير 2014.

إقرأ أيضا  مشروبات للتخسيس قبل النوم

الأسيتون هو نوع من الكيتون المعروف بوجوده. رائحة الفواكه في تركيزات أصغر. يقول آش: “من الصعب تحديد المدة التي سيستغرقها الأمر بالضبط حيث يعتمد ذلك على الشخص، ولكن من الشائع أن يعاني شخص ما من هذا التأثير الجانبي لعدة أسابيع”.

قد يسبب الكيتو دايت تغيرات بالدورة الشهرية

يقول يويتز: “قد تصبح الدورات الشهرية غير منتظمة أو تتوقف تمامًا بسبب نظام كيتو الغذائي”. “هذا بسبب فقدان الوزن بسرعة أكبر من النظام الغذائي نفسه ويحدث بسبب انخفاض في هرمون إفراز الغدد التناسلية، والإستروجين، والبروجستيرون.”

يمكن أن يؤدي توقف الدورة الشهرية على المدى الطويل إلى آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك انخفاض كثافة العظام. يقول يويتز: “هذا لأن الاستروجين مهم للغاية لصحة العظام”. كما كشفت الدراسات أن عدم انتظام الحيض لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والقلق والضعف الجنسي”.

من اضرار الكيتو دايت تراجع صوديوم الدم

يقول يويتز: “عندما تبدأ نظام الكيتو الغذائي، تفقد الصوديوم والكهارل في البول بسبب انخفاض الأنسولين”. “هذا مساهم رئيسي في أعراض الإصابة بإنفلونزا الكيتو”. لذلك من المهم إعادة تجديد الصوديوم من خلال النظام الغذائي، خاصة إذا كنت تمارس الرياضة أو تعرق كثيرًا.

يقول يويتز: “يمكن أن يساعد هذا في تجنب الآثار الجانبية الأكثر خطورة التي تُلاحظ بنقص الصوديوم على المدى الطويل”. وتشمل هذه الآثار الخمول والارتباك – وفي الحالات القصوى، النوبات والغيبوبة والموت، وفقاً لمايو كلينك.

كيتو قد يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

الكيتو دايت لا يضع حدا على الدهون المشبعة أو حتى الدهون غير المشبعة. والتي يجب تجنبها دائما. لذا اقرأ ملصقات المكونات وتجنب أي طعام يحتوي على زيوت مهدرجة جزئيًا، والتي تعرف أيضًا باسم الدهون غير المشبعة. حيث تزيد هذه الدهون من مستويات الكوليسترول LDL (“السيئ”) وتخفض مستويات الكوليسترول الحميد (“الجيد”). كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وذلك لأن النظام الغذائي قد يتضمن – ولكن ليس من الضروري – أن يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة. أظهرت بعض الدراسات زيادة في الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي، في حين كشفت أبحاث أخرى أن حمية كيتو قد تقلل فعليًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك تناول الدهون المشبعة.

إذا كنت تفكر في تجربة الكيتو دايت، فقم بتجربته أولاً بواسطة الطبيب – بغض النظر عن أي ظروف صحية موجودة مسبقًا. واستشر أخصائي تغذية مسجّل للعثور على أخصائي تغذية يمكنه العمل معك لوضع خطة وجبات يمكنك الالتزام بها. يجب أن يتجنب الأشخاص المصابون بمرض الكلى، وقد يرغب الأشخاص المصابون بالسكري من النوع 1 في تجنبه. إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل التفكير في النظام الغذائي.

المصدر

The 11 Biggest Keto Diet Dangers

السابق
رسوم فودافون كاش والحد الأقصي للتحويل
التالي
زيت دكتور ميركل للشعر Dr. Miracle Hair Gro Oil

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن