فوائد زيت جوز الهند التي أثبتتها الأبحاث والدراسات

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020
فوائد زيت جوز الهند التي أثبتتها الأبحاث والدراسات

هناك العديد من الأقاويل بشأن مدى فعالية وفائدة زيت جوز الهند. لذلك نقدم لك هذا المقال الذي نوضح فيه فوائد زيت جوز الهند البكر التي أثبتتها الدراسات والأبحاث العلمية.

فوائد زيت جوز الهند البكر

غني بالدهون الصحية

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة. وتساعد هذه الدهون على حرق الدهون وتوفير الطاقة لجسم والعقل وتعمل أيضًا على ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يتم تصنيف معظم الدهون الغذائية على أنها دهون ثلاثية طويلة السلسلة، بينما يحتوي زيت جوز الهند على بعض الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي سلاسل أحماض دهنية قصيرة. ويسهل على الكبد امتصاص هذه الدهون ويحولها كمصدر للطاقة أو يحولها إلى الكيتونات.

الكيتونات من المواد المفيدة جدًا للعقل، وحاليًا يقوم العلماء بدراستها كعلاج للصرع ومرض الزهايمر.

تعزيز صحة القلب

أكدت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند يساعد على تعزيز صحة القلب وتقليل أمراض القلب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأكدت الدراسات أن زيت جوز الهند في النظام الغذائي يقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية.

يعزز حرق الدهون

تعد السمنة من أكثر الأمراض الشائعة والتي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص. على الرغم من أن البعض يعتقد أن السمنة تعتمد على عدد السعرات الحرارية التي يأكلها الشخص، ولكنها أيضًا تتأثر بمصدر السعرات الحرارية. تؤثر الأطعمة المختلفة على الجسم والهرمونات بطرق مختلفة.

إقرأ أيضا  تعرف على فوائد الخيار الصحية والتجميلية

يمكن أن تزيد MCTs في زيت جوز الهند من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك بنسبة 5% عن الأحماض طويلة السلسلة.

ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه الدراسة بحثت في تأثير الأحماض الدهنية قصيرة السلسة وليس زيت جوز الهند نفسه. وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول زيت جوز الهند بكثرة إلى زيادة الوزن لأنه غني بالسعرات الحرارية لذلك يجب الانتباه جيدًا لمقدار ما تتناول منه.

فوائد زيت جوز الهند البكر

له خصائص مضادة للبكتيريا

يشكل حمض اللوريك حوالي 50% من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند. وعندما يهضم الجسم حمض اللوريك، فإنه يشكل المونولورين monolaurin. تساعد المونولورين وحمض اللوريك في القضاء على مسببات الأمراض الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات. على سبيل المثال، أكدت الدراسات أن هذه المواد تساعد في قتل:

  • بكتيريا :Staphylococcus aurous التي تسبب عدوى المكورات العنقودية.
  • الفطريات المبيضة.

هناك أيضًا بعض الأدلة التي أشارت أن استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم يعزز من صحة الفم، ولكن هذه الأدلة مازالت تحت البحث والدراسة.

زيت جوز الهند يقلل الجوع

تتميز الأحماض الدهنية قصيرة السلسة بأنها قد تقلل الجوع، ورجح الأطباء السبب هو طريقة استقلاب هذه الدهون وتحويلها إلى الكيتونا. حيث قد تقلل الكيتونات من الشهية أو الإحساس بالجوع.

علاج النوبات

يدرس الباحثون حاليًا نظام الكيتو الغذائي، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون  كعلاج لعديد من الاضطرابات المختلفة وخاصةً الصرع المقاوم لللأدوية عند الأطفال.

يقلل هذا النظام الغذائي بشكل كبير من معدل النوبات لدى الأطفال المصابين بالصرع، وعلى الرغم من عدم وضوح السبب وهل هو فعلًا تأثير الكيتودايت، ولكن رجح الأطباء أن تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون يؤدي إلى زيادة تركيزات الكيتونات في الدم بشكل كبير.

إقرأ أيضا  كيتوجينيك | 5 مكملات غذائية صديقة فى الحمية الكيتونية

وإذا طبقنا هذه الفرضية على زيت جوز الهند (نظرًا لأنه غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات) ونظرًا أيضًا لأن الجسم يقوم باستقلاب هذه الدهون وتحويلها إلى كيتونات، فقد يكون مفيدًا للحث على الكيتوزية وقد يكون علاج مساعد وفعال لعلاج الصرع.

اقرأ أيضًا:

زيت جوز الهند يرفع مستوى الكوليسترول الجيد

يحتوي زيت جوز الهند على دهون مشبعة طبيعية تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، وقد تساعد أيضًا في منع أكسدة الكوليسترول الضار LDL. ولهذه الأسباب يعتقد الأطباء أن زيت جوز الهند قد يعزز صحة القلب مقارنة بالعديد من الدهون الأخرى. ويساعد أيضًا في تحسين صحة التمثيل الغذائي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة وحيوية الجلد والشعر والأسنان

زيت جوز الهند من الزيوت التي استخدمت لغراض تجميلية لعدة قرون، لتحسين صحة ومظهر وحيوية البشرة والشعر. وأكدت الدراسات الحديثة أن زيت جوز الهند:

  • يحسن محتوى الرطوبة للبشرة الجافة.
  • يقلل من أعراض الأكزيما.
  • يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية بنسبة 20% (لا يجب الاعتماد عليه فقط للوقاية من أشعة الشمس).
  • قتل بعض البكتيريا الضارة في الفم.
  • تحسين صحة الأسنان.
  • تقليل رائحة الفم الكريهة.
  • يحمي من تلف الجلد.
  • ترطيب الجلد.
  • يزيد من حيوية الشعر.

زيت جوز الهند يعزز وظائف الدماغ لمرضى الزهايمر

يعد مرض الزهايمر من أكثر الأمراض التي تصيب كبار السن. اقترح بعض الباحثون أن زيت جوز الهند يزيد من مستويات الكيتونات في الدم، وقد تكون مصدر بديل للطاقة تستخدمها خلايا الدماغ مما يقلل من أعراض مرض الزهايمر.

إقرأ أيضا  أضرار زيت جوز الهند coconut oil على الشعر

ولكن مازالت هذه الأبحاث أولية وتحت البحث لتأكيد فعالية زيت جوز الهند نفسه لعلاج أعراض الزهايمر.

تخفيف دهون البطن

نظرًا لأن بعض الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون، فقد تساعدك أيضًا على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.

تعد دهون البطن من أكثر أنواع الدهون ضررًا لأنها تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ولكن يجب الانتباه إلى أن زيت جوز الهند غني بالسعرات الحرارية، لذلك يجب استخدامه باعتدال لتجنب زيادة الوزن.

لتتمكن من الحصول على أفضل نتيجة وفعالية من جوز الهند، يجب عليك شراء زيت جوز الهند البكر لأنه أكثر فعالية في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى زتعزيز صحة وحيوية الشعر والأسنان والبشرة.

المصدر

603 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x