فوائد زيت الليمون الصحية وآثاره الجانبية المحتملة

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 10 يونيو 2021
فوائد زيت الليمون الصحية وآثاره الجانبية المحتملة

يعد زيت الليمون من الزيوت الأساسية العطرية، فهو يتميز برائحته الحمضية المنعشة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية. لنتعرف معًا على فوائد زيت الليمون الصحية.

فوائد زيت الليمون الصحية

قد يقلل من أعراض القلق والاكتئاب

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث الحيوانية أن زيت الليمون الأساسي فعال بشكل ملحوظ لتهدئة الأعصاب ويحسن الحالة المزاجية. ويساعد أيضًا على تخفيف التوتر بفعالية أكثر من بعض الزيوت الأخرى، مثل، اللافندر والورد.

وبالتأكيد استنشاق الليمون برائحته العطرية تمنحك شعورًا بالاسترخاء والهدوء والراحة النفسية.

زيت الليمون يخفف من أعراض غثيان الصباح

يُعتقد أن زيت الليمون الأساسي يمكن أن يخفف أو يقلل من شدة أعراض الغثيان والقيء وخاصةً أثناء الحمل. حيث يعد الغثيان والقيء من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها النساء الحوامل وخاصةً في الشهور الأولى.

يعزز صحة وحيوية البشرة

زيت الليمون من أحد الزيوت الأساسية التي يمكن أن تقتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تنمو على بشرتك. وأكدت الدراسات فعاليته ضد سلالات البكتيريا مثل Staphylococcus aureus و E. Coli. مما يجعله من أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لتنظيف الجروح السطحية موضعيًا.

وأكدت الأبحاث أن زيت الليمون يؤثر بشكل فعال على البكتيريا المسببة للعدوى وقد يمنع التهاب الجلد.

وبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، فهو يساعد على تعزيز حيوية البشرة والوقاية من تصبغات البشرة وعلامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد زيت الليمون

مسكن للآلام

يستخدم زيت الليمون العطري أحيانًا في العلاج بالروائح كمسكن طبيعي، ويساعد على الاسترخاء وتهدئة الجسم وخاصةً في حالات الإجهاد والاكتئاب.

إقرأ أيضا  فوائد فاكهة القشطة وآثارها الجانبية

يساعد على التنفس بسهولة ويسكن التهاب الحلق

يعد زيت الليمون الأساسي من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على تسكين وتخفيف ألم الحلق. ويمكن أن تساعد الخصائص المهدئة لزيت الليمون على استرخاء عقلك وعضلات حلقك.

وعلى الرغم من قلة الأبحاث والتجارب العلمية، ولكن يساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة لعصير الليمون على التنفس بشكل أسهل.

زيت الليمون يساعدك على الشعور باليقظة والتركيز

يعمل زيت الليمون العطري على تحسين مزاجك وتعزيز قوة عقلك. وأشارت إحدى الدراسات أن العلاج بالروائح بالزيوت الأساسية مثل الليمون يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر

زيت الليمون فعال في علاج ومنع ظهور حب الشباب

يستخدم زيت الليمون موضعيًا لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب.

عند تخفيفه وتطبيقه موضعيًا، يمكن لزيت الليمون الأساسي أن يقتل البكتيريا الموجودة في المسام وتتسبب في انتشار البثور. ويمكن أيضًا أن ينقي بشرتك بمضادات الأكسدة وفيتامين C، ويقشر بلطف خلايا الجلد الميتة المتراكمة في المسام مما يساعد على علاج والوقاية من حب الشباب.

اقرأ أيضًا:

زيت الليمون قد يعزز التئام الجروح

نظرًا لأن زيت الليمون الأساسي غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للميكروبات، فقد يعزز التئام الجروح بسرعة أكبر عند استخدامه موضعيًا.

مضاد للفطريات

يحتوي زيت الليمون العطري على خصائص قوية مضادة للفطريات لعلاج بعض حالات فرط نمو الجلد. وأكدت الدراسات أنه فعال ضد الفطريات التي تسبب عدوى القدم والقلاع والعدوى الفطرية عند استخدامه موضعيًا.

الآثار الجانبية المحتملة

يعتبر زيت الليمون العطري آمنًا بشكل عام للاستخدام الموضعي والعلاج بالروائح، وهو آمن أيضًا للنساء الحوامل والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة أشهر. ولكن على الرغم من ذلك، أفادت بعض التقارير أن زيت الليمون الأساسي:

إقرأ أيضا  كيف يستفيد الجسم من شرب ماء الليمون يوميًا

يجعل بشرتك أكثر حساسية للتهيج الناتج عن أشعة الشمس، لذلك من الأفضل تجنب أشعة الشمس المباشرة عند استخدامه. يُعرف هذا التهيج باسم السمية الضوئية، ويسبب احمرارًا مؤقتًا يشبه حروق الشمس المعتدلة.

يمكنك عادة تجنب حدوث أي رد الفعل التحسسي عن طريق تخفيف أي زيت أساسي تستخدمه بزيت ناقل آخر واحتبار اختبار الحساسية أولًا قبل استخدام الزيوت.

المصدر

52 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x