ما هي فوائد حمية اللبتين؟ والمخاطر المحتملة للحمية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 17 يناير 2022
ما هي فوائد حمية اللبتين؟ والمخاطر المحتملة للحمية

هناك العديد من الحميات وأنظمة الريجيم المختلفة حاليًا، لذلك نساعك على معرفة فوائد ومخاطر أشهر هذه الحميات الغذائية وأفضلها. اليوم نتعرف على حمية اللبتين.

حمية اللبتين

اللبتين هو هرمون يأتي من الخلايا الدهنية. يساعدك في التحكم في تناول الطعام عن طريق إرسال إشارات عن الجوع إلى منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، مما يساعد على تنظيم الشهية.

كما ينظم اللبتين مستويات الطاقة من خلال الحفاظ على التوازن بين الجوع والشهية. وكذلك يحفز الهرمون الجسم على الاستجابة عن طريق تناول المزيد عندما تكون مستويات الطاقة منخفضة وتناول كميات أقل عندما تكون مستويات الطاقة مستقرة أو مرتفعة.

ولكن على الرغم من أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الدهون في الجسم لديهم مستويات عالية من الليبتين في الدورة الدموية، ولكنهم يعانون من السمنة. وذلك بسبب أن ارتفاع مستويات اللبتين يمكن أن يؤدي إلى مقاومة اللبتين، مما يجعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا.

حمية اللبتين

الهدف من نظام اللبتين الغذائي هو إعادة مستويات اللبتين إلى وضعها الطبيعي وخلق توازن داخل الجسم. يتكون نظام اللبتين الغذائي من خمسة مبادئ رئيسية:

  • لا تأكل أبدًا بعد العشاء: عدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل يحفز عمل اللبتين بكفاءة أكبر. ولذلك يساعد على حرق الدهون والحفاظ على الهرمونات في المسار الصحيح أثناء النوم.
  • الالتزام بثلاث وجبات في اليوم: يجب أن يترك الشخص من 5 إلى 6 ساعات بين الوجبات، دون تناول وجبة خفيفة بينهما. حيث يؤدي تناول الوجبات الخفيفة إلى تراكم الدهون الثلاثية ، مما يجعل من الصعب على اللبتين الوصول إلى مستقبلات الدماغ.
  • لا تأكل وجبات كبيرة أبدًا: للمساعدة في منع الجسم من إنتاج الكثير من هرمون اللبتين ومقاومة اللبتين، يجب على الناس تناول الطعام ببطء.
  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين: يجب أن يتناول الناس 20-30 جرامًا من البروتين في كل وجبة إفطار.
  • تقليل الكربوهيدرات من النظام الغذائي.
إقرأ أيضا  أفضل مصادر نباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية

يسمح نظام اللبتين الغذائي بمعظم أنواع الأطعمة، لكن الإرشادات تقترح تجنب السكريات المصنعة والالتزام بالمنتجات الطازجة والعضوية.

يشجع نظام اللبتين الغذائي على إجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة النشاط البدني المنتظم.

هرمون اللبتين

إقرأ أيضًا:

فوائد ومخاطر حمية اللبتين

فوائد حمية اللبتين

يتضمن نظام اللبتين الغذائي الحد من تناول الوجبات الخفيفة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث عجز في السعرات الحرارية اللازمة لفقدان الوزن.

المخاطر

من المهم أن تتذكر أن جميع الأجسام مختلفة، ولذلك قد تختلف نتائج وتأثير الحمية الغذائية من شخص لآخر.

على سبيل المثال، قد يكون الحد من عدد الوجبات إلى ثلاث وجبات في اليوم والاستغناء عن تناول الوجبات الخفيفة أمرًا فعالًا بالنسبة لشخص ذي مستوى نشاط منخفض. ولكنه غير مناسب للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف أو الوظائف التي تتطلب جهدًا بدنيًا.

مقاومة اللبتين

عندما يزداد كمية الدهون في الجسم، يزداد هرمون اللبتين في الدم. وعلى الرغم من ذلك فإنه لا بسبب فقدان الوزن، بل يسبب مقاومة اللبتين. تعني هذه المقاومة أن الدماغ يتوقف عن الاستجابة لإشارات اللبتين التي تنتقل إليه. مما يعني هذا أن الجسم يستمر في إنتاج اللبتين، مما يساهم في ارتفاع مقاومة اللبتين.

كما تشير الأبحاث إلى أن فقدان الوزن والوجبات المقيدة للطاقة قد يساعدان في عكس مقاومة اللبتين.

في نهاية مقالنا، يجب أن نشير إلى أن الحميات الغذائية لا تناسب كل الأشخاص. إذا كنت ترغب في خسارة الوزن الزائد، فقم باستشارة طبيب التغذية العلاجية لمعرفة المناسب لك.

المصدر

إقرأ أيضا  فوائد المكسرات الصحية بأنواعها المختلفة

134 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments