أضرار زيت الزيتون والتي يمكن أن تحدث بسبب استخدامه الخاطئ

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2021
أضرار زيت الزيتون والتي يمكن أن تحدث بسبب استخدامه الخاطئ

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت شيوعًا. يتميز زيت الزيتون بأنه غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية. ولكن قد يسبب زيت الزيتون بعض الأضرار. لنتعرف على اضرار زيت الزيتون.

اضرار زيت الزيتون

يشمل اضرار زيت الزيتون الشائعة ما يلي:

يسبب حب الشباب

الاستخدام المفرط لزيت الزيت قد يضر بشرتك ويزيد من فرص ظهور حب الشباب.

زيت الزيتون من الزيوت الثقيلة، ويعني هذا أنه لا يتم امتصاصه بسرعة من الجلد، ويخلق طبقة سميكة على الجلد، مما يسد المسام. وبالتالي، إذا كنت تقوم بوضعه بشكل متكرر على بشرتك، فإنه قد يؤدي إلى حبس كل الأتربة والدهون في مسام البشرة. مما يسبب ظهور حب الشباب والبثور.

ولذلك يوصي الأطباء بعدم المبالغة في وضع زيت الزيتون على بشرتك. وبمعنى آخر، فإن وضعه مرتين في الأسبوع كافية للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

ولذلك إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فمن الأفضل لك تجنب زيت الزيتون تمامًا لأنه لزج ودهني.

قد يسبب الحساسية

قد يعاني البعض من ردود فعل تحسسية حادة تجاه زيت الزيتون. وينصح بعدم استخدامه مطلقًا إذا كنت تعاني من حساسية ضد زيت الزيتون حفاظًا على صحتك.

يمكن أن يسبب زيت الزيتون حساسية شديدة، مثل:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • الأكزيما.
  • حساسية الجهاز التنفسي. 
إقرأ أيضا  سي اتش الفا بلس CH alpha plus كولاجين وفيتامين سي لعلاج التهابات المفاصل

زيت الزيتون يسبب الطفح الجلدي

كما ذكرنا سابقًا، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تجنب زيت الزيتون تمامًا. تسبب البشرة الدهنية زيادة ظهور إفرازات دهنية. وعندما يتحد زيت الزيتون مع بشرتك الدهنية، يمكن أن يسبب تهيجًا شديدًا وطفحًا جلديًا واحمرارًا على بشرتك.

زيت الزيتون غير آمن على بشرة الطفل

بشرة الأطفال أكثر بشرة حساسية، واستخدام زيت الزيتون قد يسبب لهم بعض الآثار الجانبية، مثل، الطفح الجلدي والاحمرار وتهيج في الجلد. ولذلك لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للأطفال.

اضرار زيت الزيتون

غير مناسب للبشرة الجافة

زيت الزيتون ليس خيارًا جيدًا لمن يعانون من جفاف البشرة. وأشارت العديد من الدراسات أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون مسؤول عن كسر الترطيب الطبيعي للبشرة وخاصةً في حالة جفاف الجلد.

يمكن أن يسبب الرؤوس السوداء

بفضل طبيعته اللزجة والدهنية للغاية، يمكن لزيت الزيتون أن سبب ظهور الرؤوس السوداء. كما يشكل زيت الزيتون طبقة على البشرة تحبس الأوساخ والجلد الميت بداخلها، مما يساهم في ظهور الرؤوس السوداء.

الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر زيت الزيتون مصدرًا غنيًا للدهون الأحادية غير المشبعة. حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة من هذا الزيت على حوالي 14% دهون مشبعة و 120 سعر حراري.

  • وتعد هذه الكمية كمية ضخمة، فهي أكبر بثلاث مرات من الكمية الموجودة في 4 أونصات من صدور الدجاج.

ولهذا يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين والسمنة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي وسرطان القولون.

غالبًا ما يتم تكرير زيت الزيتون أو هدرجته جزئياً تحت حرارة وضغط عاليين. تغير هذه العملية تركيب الزيت الجزيئي وتحرق أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية الموجودة في الزيتون.

إقرأ أيضا  فوائد الشبت الصحية وقيمته الغذائية

وبالإضافة إلى ذلك، يؤثر الدهون في زيت الزيتون على مستويات الكوليسترول في مجرى الدم عن طريق خفض الكوليسترول الجيد وزيادة الكولسترول الضار، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيت الزيتون يخفض سكر الدم

يمكن لهذا الزيت أن يخفض نسبة السكر في الدم إلى تحت المستوى الطبيعي، نظرًا لأن زيت الزيتون يزيد من مقاومة الأنسولين. ولهذا قد يسبب الإفراط في تناوله، العديد من المضاعفات الصحية، مثل:

  • نقص السكر في الدم.
  • زيادة التعرق.
  • الارتجاف.
  • الضعف.

زيت الزيتون يخفض ضغط الدم

من المعروف أن زيت الزيتون يحافظ على صحة القلب. ولكن الدراسات وجدت أن الإفراط في استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يسبب انخفاضًا هائلاً في ضغط الدم. ولهذا قد يعاني البعض من:

  • الدوخة.
  • الدوار.
  • السكتة الدماغية.
  • الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا:

قد يسبب الالتهاب

يزيد زيت الزيتون من فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم. ونظرًا لأنه يحتوي على كمية عالية من حمض الأوليك (حوالي 78%)، وهو يلعب دورًا حيويًا في إطلاق عديدات السكاريد الدهنية LPS. وكلما زاد وجود LPS في الدم، زاد مدى الالتهاب الذي تسببه الخلايا المناعية.

وبالإضافة إلى ذلك، يعزز زيت الزيتون أيضًا من مستويات السيتوكينات الالتهابية المرتبطة بالالتهاب المزمن.

زيت الزيتون قد يسبب حصوات المرارة

من الآثار الجانبية الخطيرة لزيت الزيتون أنه قد يسبب انسداد المرارة أو الحصوات المرارية.

ينتج الكبد العصارة الصفراوية التي تتراكم داخل المرارة. ولكن عندما يحتفظ الجسم بالدهون الزائدة (مثل الناتجة من استهلاك زيت الزيتون)، فإن هذه العصارة الصفراوية المخزنة تبدأ في إفراز الدهون واستحلابها، مما يسبب حصوات أو انسداد المرارة.

إقرأ أيضا  أنواع الدهون وأفضل الدهون التي يجب تناولها والتوصيات الغذائية

يمكن أن يسبب الإسهال

قد يسبب ارتفاع نسبة الدهون في زيت الزيتون اضطرابات في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

زيت الزيتون غني بالسعرات الحرارية

يعتبر زيت الزيتون مصدرًا رئيسيًا للسعرات الحرارية بسبب الدهون المشبعة به. قد تندهش من معرفة أن كل 16 أونصة من زيت الزيتون تحتوي على سعرات حرارية تعادل يومين من السعرات الحرارية المطلوبة (4000 لكل رطل)، ولهذا قد يسبب زيت الزيتون زيادة الوزن.

على الرغم من فوائد زيت الزيتون الصحية لجسمك وصحتك، قد يسبب تناوله بكثرة بعض الأضرار، مثل، الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وانسداد وحصوات المرارة.

المصدر

235 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x