الدهون Fats

فوائد سمك التونة الصحية

فوائد التونة

إذا كنت ممن يحبون أكل السوشي فبالتأكيد سوف تفهم وتُقدر الطعم المميز للتونة ، فيعتبر سمك التونة من الأسماك التي تعيش في المياه المالحة، ونستطيع أن نري هذا النوع من السمك يستخدم بشكل واسع في المطابخ الأسيوية وأيضا في القارات الأخرى مثل أستراليا وأوروبا.

أنواع سمك التونة

يوجد العديد من أنواع التونة المختلفة فمنها ذات الزعانف الزرقاء وأُخرى ذات زعانف صفراء ومنها ذات لون رصاصي، وتعيش أسماك التونة عادة لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات على الرغم من أن منها ما عاش لمدة عقدين.

ومن السهل الإمساك بسمكة التونة ، ويمكن الإستفادة من سمكة التونة في عمل العديد من الأطعمة اللذيذة مثل البرجر والسلطات ، ويوجد ثماني أنواع من التونة جميعها من أماكن مختلفة مما يعني أنها من الأنواع التي تحب التنقل في المحيطات، حيث توجد سمكة التونة في المحيط الاطلسي حيث المياه الدافئة الإستوائية، وفي البحر المتوسط، كما تتوفر سمكة التونة في جميع أنحاء العالم خاصة في استراليا واليابان.

تعتبر التونة من الأسماك المهددة بالإنقراض بسبب زيادة معدلات الصيد لها طوال فترات السنه ، تعتبر سمكة التونة غنية بأوميجا 3 البوتاسيوم والمغنسيوم والحديد ، فيتامين A ، فيتامين B6, B12 وبالتالي فهي مفيدة جداً للصحة.

الفوائد الصحية لأكل التونة

يعتبر تناول الأسماك له العديد من الفوائد الصحية المتعددة فهو يحافظ علي صحة القلب ويُحسن البصر ويقوي الشعر ، وها هي فوائد سمكة التونة المختلفة.

تقليل خطر الاصابة بالزهايمر

بم ان التونة غنية جيدا بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمعروفة بدعم الوظائف الادراكية وتعزيز وصول الدم إلى الدماغ  وتساعد على خفض الالتهابات، فهى بذلك تحد من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر.

تحسن نظام المناعة

سمكة  التونة غنية بالمنغنيز والزنك وفيتامين C والسيلينيوم، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة، وهذه المواد المضادة للأكسدة تحمينا من أمراض مثل السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

علاج ضغط الدم المرتفع

إن سمكة التونة غنية بالبوتاسيوم الذي له دور فعال في خفض ضغط الدم المرتفع ، كما ان إندماج البوتاسيوم مع أوميجا 3 ساعد في الحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تحسن صحة القلب والأوعية الدموية

إن سمكة التونة من الأسماك الغنية بـ أوميجا 3 التي تساعد علي تحقيق التوازن في الأوعية الدموية وتعمل علي تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبذلك يصبح القلب قادر علي ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم مما يعني صحة جيدة.

فقدان الوزن

تعتبر التونة من الأكلات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فينصح بها الكثير من الأطباء لما لها من دور حيوي في برامج إنقاص الوزن لما تحتويه من بروتينات.

تقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي لحم التونة علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب مرض السرطان، وقد أظهرت الدراسات أن تناول التونة بشكل منتظم يساعد في القضاء على مخاطر سرطان الثدي والكلى.

مَصدر طاقة

تقوم التونة بتقوية نظام المناعة، وبالتالي فهي تعطي النشاط والطاقة والحيوية لجميع أجهزة الجسم.

تقوية العظام

تعتبر التونة من المأكولات المقوية للعظام، حيث تحتوي علي فيتامين ب الذي يساعد علي تقوية العظام بشكل جيد وحمايتها من الكسور.

الحفاظ علي صحة الجلد

تحتوي التونة علي  فيتامين ب الذي له دور فعال في الحفاظ على صحة بشرتنا، كما تحتوي على البروتين والذي يعطي نعومة لبشرتنا، فإذا كنت ترغب في تحسين صحة بشرتك، قم بإحضار سمك التونة وسوف تساعدك على الحصول على بشرة مشرقة.

تحسين المزاج 

تعتبر التونة غنية بالسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية التى من شأنهما معا تحسين المزاج والشهية، حيث ان نقص السيلينيوم من شأنه الشعور بالقلق والاكتئاب.

المراجع:

السابق
6 اختراعات الأصل فيهم ناسا (NASA)
التالي
ماهى حساسية الارتكاريا (الشري)؟

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن