الحميات الغذائية

كيتوجينيك دايت في 14 يومًا فقط نتائج سريعة

جدول الريجيم الكيتوني لأسبوع

الكيتوجينيك دايت

يعتبر الكيتوجينيك من أنظمة الريجيم الشائعة حول العالم فى الوقت الحالي، ويتبعه العديد من المشاهير والرياضيين لأنه يعتبر حمية غذائية صحية ويحافظ على معدل حرق دهون عالي جدا مما يساعد على خسارة الوزن فى وقت قياسي.

طريقة عمل الكيتوجينيك دايت

يعتمد هذا النظام على استهلاك كمية كبيرة من الدهون خلال الوجبات تصل إلى 70% من إجمالى الوجبات المتناولة خلال اليوم والتقليل من الكربوهيدرات إلى معدلات قليلة جداً لا تتعدي نسبة 30-50 جرام كربوهيدرات يومياً للمحافظة على ما يسمى الحالة الكيتونية للجسم التى بدورها تساعد على زيادة معدل حرق الدهون المتراكمة فى الجسم والدهون المتراكمة على أعضاء الجسم الداخلية. ما يحدث فى الحالة الكيتونية هو تحول الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلى تحول الدهون فى الكبد إلى كيتونات والاعتماد عليها كمصدر طاقة بديل للجلوكوز.

كمية الكربوهيدرات المسموحة فى الكيتوجينيك

يُسمح في رجيم الكيتوجينك بتناول كمية لا تتخطى 30 جرام كربوهيدرات يومياً، وكلما قلت هذه النسبة أو اختفت تماماً كلما زادت قدرة الجسم على حرق الدهون.

الأطعمة المسموحة فى الكيتوجينيك

نأتى للأطعمة المسموح بها وهى كالتالي:  25% من الوجبة بروتين سواء كان سمك أو لحوم أوجبن أو حليب أو بيض، 70% دهون (يفضل أنواع الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ولا يمنع هذا النظام تناول الزبدة)، و5% فقط نشويات (كربوهيدرات)، وحسب هذه القاعدة يمكنك تناول الأصناف كما تحب وبطريقة الطهي المفضلة.

البعض نصح بالتوقف عن هذا النظام بعد مرور 15 يوم لأنه يقدم برنامج غير متوازن ولا يسمح في أول أسبوعين بتناول الفاكهة والخضروات بالطبع فإن الاستمرار لأكثر من 14 يوماً يضعف الجسم ويسبب نقص الفيتامينات. ولكن هناك طرق يتم بها حل هذه المشاكل من خلال تناول مكملات غذائية تكلمنا عنها فى مقالات سابقة.

مع العلم أنه يمكن اعتماد هذا الريجيم كنمط حياة حيث يتم التعود عليه والاستمرار عليه لفترات طويلة جدا تمتد لسنوات، ويمكن كل فترة بعد الوصول للوزن المطلوب تخصيص يوم أو يومين كل فترة يتم فيه الخروج من الريجيم وأكل أى شيء تريده بدون إفراط ثم الرجوع للنظام بعدها وكأن شيئاً لم يحدث. يمكن ان يتم الخروج من الريجيم مرة أو مرتين كل شهر. 


تابع مقالات أخرى في قسم كيتوجينيك – الحمية الكيتونية.


السابق
طريقة عمل المعمول بالقشطة
التالي
ما هى حمية الكيتون أو الكيتوجينيك ؟

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن