الحميات الغذائية

ماذا تعرف عن فوائد وأضرار السمسم للتسمين؟

السمسم للتسمين

السمسم بالتأكيد من أكثر الأشياء المليئة بالفوائد والعناصر الغذائية، كما أنه يساعد أيضًا في التسمين بسبب احتوائه على سعرات عالية نسبيًا، واليوم نقدم لكم السمسم للتسمين مع بعض الفوائد والأضرار.

السمسم للتسمين 

قبل أن نبدأ، يجب أن نذكر أنك في حال كنت ترغب في زيادة وزنك، فعليك فعل ذلك بطريقة آمنة وصحية وينصح بالتأكيد بمتابعة والبقاء تحت إشراف الطبيب المتخصص.

السمسم يعد من أكثر البذور غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخاصة فيتامين ب و هـ والحديد والزنك، كما يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية ك أوميجا ٣ و ٦ بنسب كبيرة نسبيًا.

السمسم بالرغم من أنه مفيد جدًا في أغلب الأحيان، إلا أنه مع ذلك يساعد بشكل كبير في الوزن بفضل احتوائه على الزيوت وكميات طاقة كبيرة، حيث إن الـ ١٠ جرام فقط من السمسم ينتج عنهم ما يقارب الـ ٦٠ سعرة، ولهذا لن يحتاج من يرغب في زيادة الوزن إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وقد أكدت أبحاث من Journal of Functional Foods على فوائد السمسم العديدة في زيادة الوزن بطريقة آمنة في حال لم تتناول كميات كبيرة.

فوائد السمسم

للسمسم فوائد عديدة وسنذكر اليوم بعضًا منها:

غني بالألياف

تستطيع الحصول على ٣.٥ جرام من الألياف عند تناول ٣٠ جرام فقط من السمسم أو ما قارب ٣ ملاعق كبيرة، وهذا الرقم يمثل ١٢٪ من نسبة الألياف التي يستفيد منها الجسم يوميًا.

أشارت بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية أن أغلب الناس يتناولون فقط ٥٠٪ من احتياج الجسم للألياف يوميًا، ولهذا يعد السمسم مصدر جيد للألياف خاصة وأنها تدعم الجهاز الهضمي وتقلل من نسب الإصابة بالسرطان ومشاكل القلب.

اقرأ أيضًا:

يساعد على تنظيم ضغط الدم

ارتفاع الضغط أو انخفاضه يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب وسلامة العقل. ولكن لحسن الحظ، يحتوي السمسم على المغنيسيوم بنسب كبيرة، مما يساعد على تنظيم الضغط وتجنب المشاكل.

أظهرت إحدى الدراسات على بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع الضغط وتناولوا ٢.٥ من السمسم يوميًا أن ضغط الدم قد انخفض بنسبة ٦٪ بعد شهر واحد، وهذا معدل ممتاز في الواقع.

يخفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية

الكوليسترول والدهون الثلاثية من العوامل الأكثر شهرة للإصابة بأزمات القلب عند ارتفاع نسبها، والسمسم من البذور التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير.

يحتوي السمسم على ١٥٪ مدهون مشبعة و ٣٩ ٪ دهون أحادية غير مشبعة و ٤١٪ دهون متعددة غير مشبعة، وأشارت الدراسات أن تلك الأنواع من الدهون تخفض من الكوليسترول.

أشارت أحد الدراسات أجريت على ٣٨ شخص يعانون جميعًا من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية أن نسبة تلك الدهون انخفضت ٨٪ بعد شهرين من تناول ٤٠ جرام سمسم يوميًا.

أضرار السمسم

  • قد يؤدي تناول السمسم بكميات كبيرة إلى انخفاض واضح في ضغط الدم خاصة إن كان الشخص لديه تاريخ مع هذا المرض
  • انسداد الأمعاء ومشاكل في الجهاز الهضمي. والذي يحدث مع الكميات الكبير بسبب غناه بالألياف كما ذكرنا مسبقًا
  • من فوائد السمسم أنه يخفض من نسب السكر في الدم. ولكنه قد يسبب انخفاض حاد في مستويات السكر أو الجلوكوز للبعض، وهذا ما قد يؤثر فيها بعد على الصحة العامة والجسم بشكل عام

وصفات السمسم للتسمين

١- السمسم مع اللبن

يساعد السمسم مع الحليب (كامل الدسم) في زيادة الوزن بطريقة سريعة وإليكم طريقة التحضير:

  • ضعي كوب من السمسم مع ٣ أكواب مياه في الخلاط، وقومي بمزجهم جيدًا 
  • تخلصي من القشور عن طريق المصفاة ومن ثم إرجاعه للخلاط
  • وفي النهاية ضعي رشة من الملح وملعقة صغيرة من شراب القيقب. بالإضافة إلى ربع ملعقة من الفانيليا وامزجيهم جيدًا

يحفظ على الخليط في الثلاجة لأنه لا يتحمل درجات الحرارة العالية.

٢- السمسم مع العسل

  • قومي بتحميص ما يقارب الـ ٢٠٠ جرام كم السمسم من ٣ إلى ٥ دقائق إلى أن يصبح اللون ذهبيًا تمامًا. بالإضافة لغلي العسل في مقلاة أخرى حتى تظهر الفقاقيع على السطح
  • قومي بإضافة بعضًا من الملح بعد أن تمزجي السمسم مع العسل
  • اخفضي الحرارة كثيرًا واستمري في التقليب إلى أن يمتزج تمامًا
  • بعد أن يهدأ الخليط، قومي بإضافة الليمون

اتركي الخليط يهدأ تمامًا لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة

٣- السمسم والزبادي

  • في البداية، يجب كالعادة تحميص السمسم (بمقدار ٨ ملاعق كبيرة أو ٧٠ جم) على نار هادئة ومن ثم طحنه مع ٦ حبات فلفل أخضر و ٧ فصوص ثوم وحفنتي كسبرة
  • قومي بإضافة ١٠ ملاعق كبيرة من الزبادي مع بعض الملح وعصير ليمون وقومي بمزجهم جيدًا جدًا

وفي الختام، فقد قدمنا السمسم للتسمين بالإضافة للفوائد والأضرار وحتى وصفات مفيدة تساعد على زيادة الوزن باستخدام السمسم. لا تنسوا بالطبع أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

المصادر

السابق
آيات الشفاء من القرآن الكريم
التالي
دولاجين أكياس Dulagen فوار كولاجين لعلاج خشونة المفاصل
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments