4 فوائد صحية مذهلة لفاكهة جوز الهند

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 26 ديسمبر 2020
4 فوائد صحية مذهلة لفاكهة جوز الهند

جوز الهند من الفواكه المغذية للغاية ويعد ماء جوز الهند من المشروبات اللذيذة والغنية بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة لصحتك. تعرف على فوائد جوز الهند الصحية.

فوائد جوز الهند الصحية

جوز الهند غني بالعديد من العناصر الغذائية

يحتوي جوز الهند بالبروتين والعديد من المعادن وفيتامينات B. كما أنها تحتوي على الدهون على عكس العديد من الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

يتميز جوز الهند بأنه يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز، وهو ضروري لصحة العظام واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والكوليسترول. وبالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالنحاس والحديد الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك السيلينيوم وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة.

يحتوي 100 جرام من جوز الهند على:

السعرات الحرارية354 كالوري
البروتين 3 جرام
الكربوهيدرات15 جرام
الألياف9 جرام
الدهون33 جرام
المنغنيز75% من القيمة اليومية DV
النحاس22% من القيمة اليومية
السيلينيوم14% من القيمة اليومية
المغنيسيوم8% من القيمة اليومية
الفوسفور11% من القيمة اليومية
الحديد13% من القيمة اليومية
البوتاسيوم10% من القيمة اليومية
جدول يوضح القيمة الغذائية لجوز الهند

يتميز جوز الهند بأنه يحتوي على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، وهي من الدهون التي يقوم الجسم بهضمها بشكل جيد ومختلف عن الدهون الأخرى، حيث يمتصها مباشرةً من الأمعاء الدقيقة ويستخدمها للحصول على الطاقة. وفقًا للعديد من الأبحاث التي أشارت أن هذه الدهون تعزز فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

مفيدة لصحة القلب

أكدت الدراسات أن تناول جوز الهند يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب على الرغم من تأثيره المحايد على مستويات الكوليسترول.

إقرأ أيضا  فوائد الملفوف الصحية وقيمته الغذائية

وقد يؤدي استهلاك زيت جوز الهند البكر إلى تقليل دهون البطن، وهذا قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، لأن دهون البطن تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

كانت نتائج إحدى الدراسات كالتالي:

  • تناول 30 مل منم زيت جوز الهند البكر يوميًا لمدة 4 أسابيع يقلل من حجم الخصر لدى المشاركين الذكور بمعدل 1 بوصة (حوالي 3 سم). على الرغم من أن هذه الدراسة لم تؤثر على المشاركات الإناث.

وأشارت إحدى الدراسات الأخرى أن تناول 30 مل من زيت جوز الهند المكرر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض 0.5 بوصة (1.4 سم) من قياس الخصر.

فوائد جوز الهند

يعزز السيطرة على نسبة سكر الدم

يتميز جوز الهند بأنه منخفض في الكربوهيدرات وغني بالألياف والدهون، لذلك قد يساعد في استقرار نسبة سكر الدم. وأشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن جوز الهند له تأثير مضاد لمرض السكري، ورجح الأطباء أنه بسبب محتواه من الأرجينين.

  • الأرجينين هو حمض أميني مهم لعمل خلايا البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين لتنظيم مستويات سكر الدم.

واستخدمت إحدى الدراسات جوز الهند لتغذية الفئران المصابة بداء السكري بالبروتين الموجود في جوز الهند، وكانت النتائج كالتالي:

  • كانت نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين وعلامات استقلاب الجلوكوز الأخرى أفضل بكثير من المجموعة التي لم تتناول بروتين جوز الهند.
  • بدأت خلايا بيتا في البنكرياس في إنتاج المزيد من الأنسولين (هرمون يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم).

وقد يساعد المحتوى العالي من الألياف في لحم جوز الهند أيضًا على إبطاء عملية الهضم وتحسين مقاومة الأنسولين، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  هل تشير تجاعيد الجبهة إلى أنك تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية؟

جوز الهند غني بمضادات الأكسدة القوية

يحتوي جوز الهند على الفينولات، وهي مضادات أكسدة تساعد في حماية الخلايا من الأكسدة والإجهاد التأكسدي. وتشمل المركبات الفينولية الرئيسية الموجودة في جوز الهند:

  • حمض الغاليك.
  • حمض الكافئيك.
  • حمض الصفصاف أو حمض الساليسيليك.
  • حمض الفوماريك.

يعمل البوليفينول الموجود في جوز الهند على منع أكسدة الكوليسترول الضار LDL، مما يقلل من فرص تصلبه أو تكوين لويحات في الشرايين والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في حماية الخلايا من التلف الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

الآثار الجانبية لجوز الهند

نظرًا لأن جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولذلك فهو غني أيضًا بالسعرات الحرارية. ولذلك فقد تعزز زيادة الوزن إذا تناولتها بكميات كبيرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأشخاص من حساسية من جوز الهند، على الرغم من أنها من الحساسية النادرة، ولكنها تحدث. لذلك إذا لاحظت أي احمرار أو طفح جلدي أو صعوبة في التنفس فتوقف فورًا عن تناول جوز الهند وقم باستشارة الطبيب على الفور.

جوز الهند من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. ولكن يجب تناولها باعتدال لأنها قد تسبب زيادة في الوزن.

المصدر

278 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x