تنمية بشرية

تعلم كيفية كتابة استقالة محترمة وبأقل إحراج ممكن

كتابة استقالة

إن إخبار رئيسك أنك ستغادر الشركة ليس من نوع المحادثات السهلة. ولكن خطاب الاستقالة المحترم يمكن أن يعني الفرق بين وداعاً حرجاً، وفرصة لبقاء التواصل المهني على المدى الطويل. لا تستطيغ فقط أن تقول له مرحبا أيها المدير، أنا استقيل…وداعاً.

كتابة استقالة

لتبدأ بشكل مثالي، يجب أن تقدم خطاب استقالة قبل أسبوعين من مغادرة الشركة. تتيح لك رسالة الاستقالة الإعلان رسميًا عن إنهاء خدمتك في الشركة، كما توفر لك معلومات مهمة عن الأعمال التحضيرية، مثل اليوم الأخير وتفاصيل أخرى عن مغادرتك.

يساعدك تسليح نفسك بخطاب استقالة قوي على ضمان إجراء محادثة إيجابية مع رئيسك في العمل، والانتقال السلس إلى رحلتك التالية.

ولكن كيف تقوم بكتابة رسالة استقالة جيدة؟ ما الذي يجب عليك ذكره وما الذي يجب استبعاده؟ قد تبدو كتابة خطاب الاستقالة مهمة شاقة، لذلك قمنا بإدراج أمثلة للإلهام.

كيفية كتابة استقالة

تذكر، يجب أن تكون رسالتك مختصرة، وتشمل فقط المعلومات ذات الصلة والمفيدة. لا تركز على مزايا وظيفتك القادمة. بدلاً من ذلك، خذ الوقت الكافي للتفكير في أي تقدير تشعر به للشركة التي تتركها وراءك.

اسمك

المسمي الوظيفي الحالي

المنظمة الحالية

عنوان

المدينة، الدولة، الرمز البريدي

بريدك الالكتروني

تاريخ الاستقالة

عزيزي السيد / السيدة. [الاسم]:

أود أن أبلغكم أنني أستقيل من منصبي كـ X للشركة A، اعتبارًا من 21 ديسمبر.

أقدر فرص التطوير المهني التي قدمتها لي خلال العامين الماضيين. لقد استمتعت بفترة رئاستي في الشركة (A)، كما أنني أشعر بالفخر بصفة خاصة لأنني كنت جزء من فريق داعم كهذا الفريق.

إذا كان بإمكاني تقديم أي مساعدة خلال هذا الانتقال، فيرجى إخباري بذلك. أنا جاهز للمساعدة في تدريب البديل، وسأضمن تحديث جميع تقاريري قبل آخر يوم من عملي.

شكراً مرة أخرى على الفرصة للعمل في الشركة A. أتمنى لك كل التوفيق وأتطلع إلى البقاء على اتصال معك. يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلي على X.

المخلص،

توقيعك

[اسمك الكامل]

الفقرة 1: عرف نفسك

ابدأ رسالتك بذكر وظيفتك والشركة. قد يبدو هذا غير ضروري إذا كنت تعمل في شركة صغيرة وكان رئيسك يعرفك جيدًا، ولكن نظرًا لأن الخطاب هو إنهاء رسمي لك، فمن المهم أن تدرجه. ثم، اتبع هذه المعلومات بسرعة مع بيان بسيط من استقالتك.

كما أن تقديم تاريخ انتهاء العمل في فقرة النص الأول مفيد، نظرًا لأن هذا هو أحد الأسئلة الأولى التي سيسألها صاحب العمل.

الفقرة 2: التفكير في الإيجابيات

خذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية تطورك أو ما الشيء الذي تقدره أكثر في وقتك في الشركة. كن محددًا قدر الإمكان- ربما وفرت الشركة فرصًا للتطوير المهني، أو ربما أعجبك المناخ والجو الداعم الذي عززته الشركة. من الجيد أن يتلقى صاحب عملك شكر على الوقت والموارد التي استخدمتها لدعم نمو حياتك المهنية.

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تضمين المكان الذي تريد أن تنتقل إليه أيضًا. إذا كنت تقوم بالتبديل بين الصناعات لمواصلة الشغف، أو الذهاب إلى المدرسة العليا، فقد يكون من المناسب تضمينها. ومع ذلك، إذا كنت تترك الشركة للذهاب لشركة منافسة، فربما من الأفضل تجاهل ذكر هذه المعلومة أثناء كتابة استقالة العمل.

الفقرة 3: عرض للمساعدة في الانتقال

في الفقرة الثالثة، اذكر رغبتك في جعل الانتقال أسهل. لقد كتبت، “أنا جاهز للمساعدة في تدريب بديل، وسأضمن تحديث جميع تقاريري …” لكن، من المثير للإعجاب إذا قمت بتضمين تفاصيل محددة فيما يتعلق بكيفية مساعدتك.

*الفقرة 4: حدد مسؤوليات العمل الخاصة بك

إن هذه الفقرة اختيارية، راجع بإيجاز العمل الذي ستنجزه لهم عندما تغادر الشركة رسميًا. على الرغم من أنه من الناحية الفنية، يتحمل مديرك مسؤولية رفع هذا العمل وتحديد كيفية استمراره، إلا أنه من المفيد سرد جميع المشاريع والمهام التي كنت مسؤولاً عنها لجعل الانتقال أسهل على الشركة في غضون ذلك.

إن هذه الفقرة يجب كتابتها بشكل خاص إذا كنت تدير أي تقارير مباشرة أو تعاونت مع الإدارات الأخرى.

*الفقرة 5: تقديم معلومات الاتصال الشخصية

أخيراً، لقد كتبت، “يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلي على X.” ولكن إذا كنت تريد حقًا البقاء على اتصال مع صاحب العمل القديم أو استخدامه كمورد، فقد يكون ذلك إضافة جيدة.

* هاتان الفقرتان هما أقسام اختيارية. بناءً على وضعك وعلاقتك بالشركة، قد لا تحتاج إلى تضمينها أثناء كتابة استقالة من عملك.

عينات خطاب الاستقالة

مع أخذ النموذج أعلاه في الاعتبار، دعنا نلقي نظرة على عدد قليل من رسائل استقالة الوظائف المختلفة، كل منها يأخذ طريقة مختلفة بعض الشيء ولكنها ودية.

عينة 1

ركز على: الامتنان، فرصة جديدة، معلومات الاتصال

عزيزي السيد / السيدة. الاسم:

أود أن أبلغكم أنني أستقيل من منصبي كمحلل بيانات للشركة A، اعتبارًا من 3 يناير.

أقدر فرص التطوير المهني التي قدمتها لي خلال السنوات الأربع الماضية. لقد استمتعت بفترة عملي في الشركة A، وأشعر بالامتنان لبدء حياتي المهنية إلى جانب هذا الفريق المتفاني.

لقد قبلت منصب التدريس في ولاية فرجينيا. بينما كانت تجربتي في الشركة A مجزية، إلا أنني متحمس لمتابعة شغفي بالتدريس.

إذا كان بإمكاني تقديم أي مساعدة خلال هذا الانتقال، فيرجى إخباري بذلك. أنا على استعداد للمساعدة في العمل حتى تجد بديلاً.

شكرا مرة أخرى على الفرصة للعمل في الشركة A. أتمنى لك كل التوفيق وأتطلع إلى البقاء على اتصال. يمكنك إرسال بريد إلكتروني لي على X.

المخلصة،

كارولين

عينة 2

ركز على: الإيجاز، الامتنان

عزيزي السيد / السيدة. الاسم:

يرجى قبول خطاب الاستقالة هذا من موقعي كمنشئ محتوى في الشركة Y. سيكون آخر يوم للتوظيف هو 1 يونيو.

لقد كان من دواعي سروري العمل معك ومع الفريق طوال العامين الماضيين. وعلى وجه الخصوص، فقد استمتعت بكتابة النصوص الشاملة ونمو الأعمال التجارية. أنا أقدر تقديرا كبيرا الفرص المتاحة لتطوير مهاراتي في هذا المجال، وأود أن أشكركم على كل ما قدمتموه من توجيهات وحكمة. أتمنى لشركتك الكثير من النجاح.

واسمحوا لي أن أعرف إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة في الانتقال.

المخلصة،

كارولين

قوالب رسالة الاستقالة

في بعض الأحيان، تستحق طبيعة موقفك خطاب استقالة أكثر تحديدًا عند المغادرة. في ما يلي بعض القوالب التي تساعد هذه الأدوار الأكثر ديناميكية على الخروج عن الشركة.

القالب 1

خاص ب: كتابة استقالة من الأعمال الحرة والمقاولين

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، فقد تحتاج إلى تعديل خطاب الاستقالة الخاص بك بحيث يتناول مهامك النهائية وكيف ستوقف التعامل مع عميلك. يتضمن ذلك مهامك الحالية، والمهام التي لن تكون قادرًا على إكمالها، وكيف ستستلم دفعتك النهائية.

القالب 2

خاص ب: كتابة استقالة المديرين التنفيذيين وكبار القادة

إذا كنت في دور قيادي تنفيذي أو رفيع المستوى، فقد لا تكفي رسالة بريد إلكتروني سريعة أو إخطار من فقرتين إلى رئيسك كإستقالة رسمية. نظرًا لصعوبة ملء هذه الأدوار، فقد تلعب دورًا أكبر في الفترة الانتقالية – خاصة وأنك تدير عددًا أكبر من الأشخاص وتقرر اتجاه المزيد من المشاريع.

بغض النظر عن دورك، لماذا تتركه، ومن الذي تبلغه، كن مهذباً في خطاب الاستقالة. إن الامتنان والدعم أثناء مغادرتك يسهلان عليك تلك المهمة الحرجة مع أصحاب العمل، وآخر شيء تريد القيام به هو ترك الشركة في وضع تعكر – حتى لو كنت تغادر لأسباب تعكر.

مع العينات والقوالب أعلاه، ستحمي علاقاتك المهنية وتبقي شبكتك الاحترافية سليمة كما تبدأ مغامرتك القادمة بسلام. وأعتقد أن الاعتماد على هذه الخطوات والنصائح مع إدراج الكلمات المناسبة لحالتك أفضل من تحميل نماذج الاستقالة الرسمية الجاهزة.

المصدر

How to Write a Professional Resignation Letter

السابق
تحميل لعبة ماريو كارت Mario Kart Tour للاندرويد والايفون
التالي
أفضل مجموعة صور حب love رومانسية وجديدة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن