Vitamin Suppliments

كيتوجينيك | المكملات الغذائية عند اتباع الكيتو دايت

من المعروف أنه عند اتباع نظام غذائي أو حمية معينة قد يفتقر جسمك إلى بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية. فى هذا المقال سنحاول سرد بعض المكملات الغذائية الضرورية التى قد تنقصك عند اتباعك النظام الغذائي الكيتو دايت أو ما يعرف بالكيتوجينك أو الحمية الكيتونية. تذكر أنه من الضروري جداً أن تتناول غذاء متوازن وأن تحصل على معظم الفيتامينات والمعادن من الغذاء وألا تكون معتمد بشكل كبير على المكملات الغذائية.

المكملات الغذائية فى الكيتو دايت

من المستحسن أن يتم تناول المكملات الغذائية بغض النظر عن أى حمية غذائية تتبعها حتى تضمن أن جسمك لا ينقصه فيتامينات ضرورية. مع كافة الفيتامينات فإنه ليس خطر أبدا ان يتم تناول أقراص الملتى فيتامين Multivitamin. ولكن من الضروري جدا عدم تعدى الجرعات المحددة حيث انه الاستهلاك الزائد عن الجرعات المقررة قد يؤدي إلى مخاطر صحية. إذا كنت غير متأكد من الجرعة المناسبة لك او المكملات الغذائية السليمة المفروض تناولها قم باستشارة اخصائي.

فيتامين Vitamin D3

للبالغين ينصح بتناول جرعة من فيتامين (د) تتراوح من 2000-4000 وحدة يومياً. إذا كنت تتعرض للشمس يومياً فترة 15 دقيقة تتعرض فيها بشرتك للشمس على الأقل يديك ووجهك فليس من الضروري إضافة فيتامين (د) كمكمل غذائي إلى نظامك.
للأطفال يُنصح بتناول 1000 وحدة يومياً من فيتامين (د). من المعروف أنه يوجد نقص بفيتامين (د) عند معظم الناس الذين يعيشون فى مناطق لا يتعرضون فيها للشمس بشكل كافٍ.

Vitamin d

نقص فيتامين (د) قد يكون عامل خطير للإصابة بأشكال شائعة من السرطان ومرض السكري, وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض المناعة الذاتية وبعض الأمراض العصبية والنفسية. أيضا علاج نقص فيتامين (د) او تناوله بشكل عام كمكمل غذائي قد ظهر تحسن فى الصحة العامة.

أوميجا ثري Omega 3

اوميجا ثري omega 3

فى البلدان التى لا يأكل الناس فيها ما يكفي من السمك أو يأكلون السمك الأبيض مثل سمك القد أو الأسماك التى تحتوي مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحتاجها لنظامك الغذائي. الأسماك التى تحتوي على كمية عالية من الاوميجا 3 هى الأسمالك الدهنية مثل الرنجة والسلمون والماكريل والتونة والسردين.
قاعدة بسيطة وهى أن 100 غرام من سمك السلمون يحتوي على حوالى 1 غرام من أحماض اوميجا 3 الدهنية. هذا لا ينطبق إلا على سمك السلمون البري. فقد يحتوى السمك المستزرع على كميات أقل من أوميجا 3 الدهنية بشكل كبير وهذا يعتمد بشكل كبير على الطعام الذي يتم تغذيته للسمك.

يحتاج الشخص إلى حوالى 1 غرام من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يوميا. و للحصول على الكمية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 الدهنية تحتاج إلى تناول السمك الدهنى 3-4 مرات فى الأسبوع. إذا كنت لا تأكل السمك الدسم الدهني غالبا ما سيكون لديك نقص فى أوميجا 3 فى جسمك.

أيضا هناك الكثير من الأوميجا 3 فى منتجات اللحوم والألبان المنتجة من حيوانات مغذاة على العشب Grass-fed. المزارع الحديثة عادة ما تعتمد على الحبوب كغذاء أول للحيوانات مع مواد أخري الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نقص أوميجا 3. الغذاء الصناعى الحديث قليلاً ما يحتوى على أحماض اوميجا 3 الدهنية.

بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون بانتظام الأسماك الدهنية أو منتجات لحوم وألبان صنعت من مزارع تعتمد على العشب كغذاء أساسي للحيوانات فهم يحتاجون وبشدة إلى اضافة مكمل غذائي أوميجا 3 إلى نظامهم اليومي. أفضل شكل للمكمل الغذائي اوميجا 3 هو المطلي من الخارج أو الحبوب الجيلاتينية فهى تحافظ عليه من الزنخ.
الجرعة المناسبة هى 1 غرام يومياً من دهون الاوميجا 3 (EPA+DHA). ويمكن زيادة الجرعة للمحافظة على توازن اوميجا 6 بالجسم.

أيضا هناك دراسات تظهر انه تناول غرام واحد من DHA يومياً، يمكن ان يحسن الذاكرة وسرعة رد الفعل. أيضا يقوم بتحسين عمل الدماغ. حيث ان اوميجا 3 عنصر هام جدا ومهم لعمل الدماغ. فمعظم الناس فى معظم الحميات الغذائية قد يصبحون عرضة لنقص اوميجا 3 بالجسم ولكن اضافتها إلى مكملاتك الغذائية التى تتناولها بشكل أساسي حتى وإن كنت لا تتبع اى حمية غذائية قد يؤدي إلى ان تصبح أكثر ذكاءًا.

سيتم تحديث هذه القائمة بإستمرار فى موقع المقال إن شاء الله قم بمتابعتنا لمعرفة الجديد.

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن