مكملات غذائية

كيتوجينيك | 5 مكملات غذائية صديقة فى الحمية الكيتونية

ما هوا الكيتوجينيك دايت؟

موضوعنا اليوم فى موقع المقال عن الحمية الكيتونية او ما يعرف بـ ريجيم الكيتوجينيك حيث يعتبر من أهم وأقوى الحميات الغذائية المستخدمة فى انقاص الوزن وزيادة الصحة العقلية والصحة العامة. تعتبر الحمية الكيتونية أكثر شهرة بين الأشخاص الذين لديهم وزن زائد بشكل أكبر.

المفتاح الرئيسي فى حمية الكيتو هوا انقاص الكربوهيدرات بشكل أساسي إلى 5% فى حين زيادة الدهون المستهلكة بشكل كبير قد تصل إلى 75% من أجل ان يتم تحويل جسمك للحالة الكيتونية ketosis state، التى يتم فيها حرق الدهون المخزنة والداخلة للجسم لاستخدامها كوقود بدلا من الجلوكوز.

اقرأ فى موقع المقال المزيد عن الحمية الكيتونية “ريجيم الكيتوجيينك”.

لماذا مكملات غذائية؟

فى كل حالات الحميات المتبعة يتم انقاص بعض الأطعمة او منعها نهائيا الأمر الذي قد يحدث معه نقص فى بعض الفيتامينات او المعادن الهامة. لذلك عوضا عن أكل المزيد يتم الاستعانة بمكملات غذائية، تعتبر آمنة جدا على الاستخدام بشكل منتظم وبدون زيادة الجرعات عن المسموح به.

يفضل ايضا الاستعانة بأخصائي لمعرفة الجرعات المناسبة.

المكملات الغذائية

1) زيت السمك Omega 3

الاوميجا 3 من الاحماض الدهنية الأساسية للجسم يوجد الأسماك الدهنية مثل سمك المكريل والسلامون والسردين ويتم استخراجه منها أيضا كمكمل غذائي. لا يمكن تصنيعه فى الجسم لذلك فهو عنصر هام جدا من وجهة نظري يجب على الجميع تناوله بلا استثناء سواء متبعين الحميات او غيرهم.

للعديد من الناس، لا يمكن استهلاك الكمية المناسبة من الاسماك للوصول الى الجرعة المناسبة من الاوميجا 3 وأيضا اوميجا 6 و اوميجا 9. لذلك يفضل الاعتماد عليها كمكمل غذائي.

أيضا هناك أبحاث تفيد انه مكملات الاوميجا 3 يمكن أن تخفض دهون الدم الثلاثية. وهذا يعتبر مفتاح أساسي فى ريجيم الكيتوجينيك لأنه هذا الريجيم قد يرفع معدلات الدهون الثلاثية فى الدم.

فى حالة الحمية الكيتونية أنصح وبشدة بتناول مكمل غذائي اوميجا 3 يوميا.

2) زيت جوز الهند

زيت جوز الهند العضوي أو زيت جوز الهند ما يعرف بـ MCT Oil له العديد من الخواص المفيدة. وهوا أيضا ممتاز جدا مع الحمية الكيتونية حيث انه يزيد من الدهون المفيدة المستهلكة خلال الحمية.

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يعتبر النبات الوحيد الذي يحتوي على دهون مشبعة. هذا يعني انك يمكنك الحصول على دهون مشبعة كافية من خلاله والابتعاد عن الدهون الغير صحية او الدهون المصنعة و المهدرجة أو الدهون الحيوانية من مصادر غير مغذاة على أعشاب Grain fed.

يمكنك شراء زيت جوز الهند فى شكله الخام ويمكن استخدامه للطبخ او فى شكل كبسولات لزيادة المتناول من الدهون المفيدة.

ويمكن استخدام زيت جوز الهند MCT Oil لاستخدامه لعمل قهوة البوليتبروف bulletproof coffee.

3) بروتين مصل الحليب Whey Protein

يعتبر من أشهر المكملات الغذائية الموجودة والتى قد تكون سمعت عنها مسبقا. يعتبر من أفضل البروتينات المتاحة والتى يسهل هضمها.
السبب الذي قد يدفعك إلى الاستعانة ببروتين مصل الحليب او الواى بروتين انك قد لا تتناول الكمية اللازمة من البروتين عوضا عن التكلفة.

4) سبيرولينا Spirulina

الاستعانة بمكمل غذائي اخضر مثل عشبة سبيرولينا يعتبر طريقة ممتازة لزيادة المتناول من الفيتامينات والمعادن فى الحمية الكيتونية.

سبيرولينا


أيضا سبيرولينا تعتبر مصدر بروتيني كامل بمعنى انها تحتوى على كافة الاحماض الأمينية التى يحتاجها جسمك ليعمل بشكل طبيعي.
تحتوي أيضا على كمية متوسطة من الألياف. فى حين ان الالياف ترتبط بالكربوهيدرات وتمنع تخزينها كدهون.

5) BCAAs

BCAAs أو ما يعرف بالأحماض الأمينية متفرعة السلسلة. تعتبر مكمل غذائي ممتاز لجميع الأفراد فى حال اتباع حميات غذائية مختلفة.

واحدة من الفوائد الرئيسية هو منع فقدان العضلات. خاصة عندما تتبع نظام غذائي مثل الكيتوجينيك لأنك سوف تفقد دهون وأيضا قد تفقد جزأ من العضلات، لذلك فهذا المكمل يعتبر هام للمحافظة على الكتلة العضلية.

ملاحظات

النظام الغذائي الكيتوني نظام غذائي ممتاز لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن ، لا سيما أولئك الذين لديهم قدر كبير من الوزن ليخسروه.

هذه المكملات الغذائية لن تساعدك فقط على تحقيق أهدافك وفقدان الوزن في حين اتباع النظام الغذائي الكيتوني ولكن سوف تحسن صحتك العامة بشكل جيد.

لشراء مكملات غذائية خاصة بريجيم الكيتوجينك يمكنك مراجعة القائمة التالية بموقع iHerb ستجد بها كافة المكملات التى تم ذكرها بالموضوع (منتقاة لكم خصيصاً من مختصين موقع المقال وعن تجربة شخصية لمعظم المنتجات) اختر منها ما يناسبك.

المصادر

  1. The Ketogenic Diet | 5 Keto-Friendly Supplements

3
اترك تعليق

avatar
3 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
trackback

[…] كيتوجينيك | 5 مكملات غذائية صديقة فى الحمية […]

trackback

[…] كيتوجينيك | 5 مكملات غذائية صديقة فى الحمية الكيتونية […]

trackback

[…] كيتوجينيك | 5 مكملات غذائية صديقة فى الحمية […]