دهون مفيدة

ماهى الدهون؟ أنوع الدهون؟ فوائد أحماض أوميجا 6 الدهنية

أولاً، قبل أن نعرف فوائد شيء ما ، جدير بنا أن نبحث لمعرفة ما هو أصل هذا الشيء، وإلى أي فصيلة ينتمي، ومعرفة فوائد أو معلومات حولها، لذا لنتعرف على حمض الأوميغا 6 الدهنيّ يجب أن نعرف الكثير حول الدهون.

ما هي الدهون؟

جزيئات الدهون تتكون من الكربون والهيدروجين. يتحكم في تكوينها حالة الجزيئات، وبعبارة أخرى، تحدد إذا كانت الدهون صلبة أو سائلة، وإذا كانت جيدة أو سيئة بالنسبة لك. الدهون المشبعة لها روابط واحدة بين ذراتها. ومع ذلك، إذا كان لسلسلة الجزيئات رابطة أو أكثر، يشار إليها باسم الدهون غير المشبعة. عادة ما تكون الدهون غير المشبعة جيدة لصحتك في حين أن زيادة الدهون المشبعة قد تكون ضارة.

أنواع الدهون

هناك أربعة أنواع رئيسة من الدهون

النوعان العامان هما الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة. وتنقسم الدهون غير المشبعة كذلك إلى الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة المتعددة. وقد تم تقسيم هذه على أساس هيكلها الكيميائي. معظم الأشياء التي نأكلها تحتوي على الدهون فيها.

في بعض الأحيان لا يتعلق الأمر حتى بكمية الدهون التي نتناولها ولكن بنوع الدهون. كل من زيت الزيتون وخليط الكعك يوجد بهما دهون. زيت الزيتون هو مائة في المئة من الدهون، في حين أن خليط الكعك ليس سوى ١١ في المئة من الدهون. لكن زيت الزيتون مفيد لك بينما الدهون في خليط الكعك غير صحية.

دهون مفيدة
دهون مفيدة مثل زيت الزيتون، ثمرة الافوكادو، الأسماك الدهنية، اوميجا 6 على شكل مكملات غذائية كبسولات جيلاتينية

ما هي الاوميغا 6 ؟

غالباً ما نسمع عن أوميغا 3، بالمقابل قلّما نسمع عن أوميغا 6، لذا في هذا المقال سنأخذكم في رحلة بسيطة حول هذا الحمض الدهني الذي لم تسمع عنه كفاية من قبل. الأحماض الدهنية أوميغا 6 هي أنواع من الدهون، توجد بعض الأنواع في الزيوت النباتية، بما في ذلك الذرة، وبذور زهرة الربيع المسائية، وزيت العصفر، وزيوت الصويا. تم العثور على أنواع أخرى من الأحماض الدهنية أوميغا 6 في بذور المشمش الأسود، وبذور لسان الثور، وزيوت زهرة الربيع المسائية.

تستخدم أحماض أوميغا 6 الدهنية للعديد من الحالات، ولكن حتى الآن، أفضل المعلومات التي يمكن أن يقدمها العلم هي أن وضع حمض الأراكيدونيك، وهو حمض دهني أوميغا 6، لا يحسن نمو الرضع.[ لم يتم إجراء أبحاث كافية على أحماض أوميجا 6 الدهنية للحكم على مدى فعاليتها للاستخدامات الأخرى.]

وتستخدم الأحماض الدهنية أوميغا 6 للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض مستويات الكولسترول الكلي، وخفض مستويات الكوليسترول “الضار” (LDL)، ورفع مستويات الكوليسترول “الجيد” (HDL)، والحد من مخاطر الاصابة بالسرطان.

وبسبب اعتمادنا على الأطعمة السريعة، معظم الناس لديهم في الواقع الكثير من أوميغا 6 في أجسادهم. الكثير من أوميغا 6 يمكن أن يزيد في الواقع الالتهاب، الذي يجلب مجموعة المخاطر الخاصة به، كما تم ربطه بالاكتئاب.

فوائد أحماض أوميجا 6 الدهنية

ربما أوميغا 6 غير فعالة لتحسين النمو العقلي أو النمو عند الرضع. لا يبدو أن إضافة حمض الأراكيدونيك (وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 6) إلى حليب الأطفال يحسن النمو العقلي أو النمو لدى الرضع حتى عمر 18 شهراً.. لكن هناك فوائد أخرى مذهلة، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً.

تحسين وظائف الدماغ

يضمن PUFA صحة الدماغ من خلال الحفاظ على صحته ونشاطه. أنها تعزز دماغنا وتساعد على الصحة العامة لأجسامنا.. لكن لا يعني ذلك أنها تساعد على النمو العقليّ كما ذكر سابقاً فلم تؤكد الأبحاث ذلك.

يقلل من نسبة الكولسترول في الدم

يمكن أن يكون LDL (الكولسترول السيء) ضارًا للغاية لصحتك القلبية الوعائية ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية الموهنة، يمكن أن يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، لكن أحماض أوميغا 6 الدهنيّة لديها القدرة على خفض الكوليسترول غير الصحي في الجسم مع مركب محدد موجود فيها. وبالتالي، يمكننا القول أن هذا النوع من الدهون غير المشبعة يعزز صحة القلب.

يحارب داء السكري من النوع الثاني

كما نعرف أن السكري يزيد على أربعة أنواع، لكن هنا سنخبركم بالجديد وهو أن الأوميغا 6 لديها القدرة على تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري الذي يحدث في كثير من الحالات على كمية عالية من الدهون والكوليسترول في الجسم. حيث يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمرض إلى حوالي ٣٥ بالمائة.

الحفاظ على صحة العظام

من المهم جداً أن تكون عظامك صحية لأنها تحمل كل وزننا وتساعدنا على أداء جميع أنشطتنا اليومية. من الأهمية بمكان للحفاظ على صحة العظام، تظهر الدراسات أن كلاً من الرجال والنساء يمكن أن يعزز ويحافظ على صحة عظام العمود الفقري والورك باستخدام أحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية.

تحفيز نمو الشعر

الأحماض الدهنية لا تغذي الشعر فحسب، بل تساعدك على جعله أكثر سمكًا. إنه يحفز نمو شعرك ويتحكم في أي فقد للمياه. كما أنه يحافظ على فروة رأسك صحية ويحسن حالة بشرتك كمكافأة.

مفيدة لآلام الأعصاب

يمكن الحصول من جرعة صحية من هذه PUFAs على فوائد عديدة. حيث من الممكن أن يساعد تناول حمض GLA أو جاما لينولينيك في علاج آلام الأعصاب. تشير الدراسات إلى أن لديهم القدرة على الحد من آلام الأعصاب في المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري.

جيد للجهاز التناسلي

للحفاظ على الصحة الإنجابية الجيدة الأحماض الدهنية أو الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة تنظم الجهاز التناسلي. ففي دراسة، وجد أن هذه PUFAs عززت الأداء الإنجابي في الديكة. [ الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (Polyunsaturated fatty acids (PUFAs]

القضاء على آلام الثدي mastalgia

الماستالجيا هو ألم في الثدي ويصنف عادة على أنه إما دوري (يرتبط مع فترات الحيض) أو غير دوري. قد يأتي الألم غير الدوري من الثدي أو قد يأتي من مكان آخر، مثل العضلات أو المفاصل المجاورة، ويمكن الشعور به في الثدي. يمكن أن يتراوح الألم من انزعاج طفيف إلى ألم شديد العجز في بعض الحالات، يمكن أن تأتي غير دوري من أي مكان حول المفاصل أو العضلات، والتي قد تشمل أو لا تشمل آلام الثدي، وقد لاحظ البعض أن للأحماض الدهنية أوميغا 6 دور في القضاء على هذا الألم.

تنظيم الأيض

من المهم جدا أن يكون لدينا نظام الأيض في أفضل حالاته حتى نكسر الطعام بفاعلية ونمتص المغذيات لتعمل على النحو الأمثل. وقد وجد أن الأحماض الدهنية أوميغا 6 تساعد في تنظيم شهيتك وتحسين نظام الأيض.

مخاطر نقص حمض أوميغا 6 الدهني

إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من أوميغا 6 و أوميجا 3، فقد يؤدي إلى تشوهات في الكبد والكليتين. يمكن أن يسبب النقص الاكتئاب والجفاف في الجلد وحتى انخفاض وظائف الجهاز المناعي. هناك بعض المخاطر المرتبطة بالأحماض الدهنية أوميغا 6 لأنها تتميز بخصائص التهابية وهي سيئة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما أو النوبات.

نصائح الاستخدام

من الضروري أن تأخذ هذه الأحماض بكميات مناسبة دون فائض أو نقص. لا تنس أن تسأل المختص قبل البدء في استخدام أي شيء يتعلق بصحتك. حيث أن زيادة الأحماض الدهنية إلى مستوى عال جداً في جسمك يمكن أن يسبب لك مشاكل صحية.

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
trackback

[…] الزبدة ذات مذاق غني ونكهة دسمة، لذلك فإنها تعتبر هي الدهون المفضلة للاستخدام تقريبًا في إعداد جميع أنواع الأطعمة […]