فوائد الفيتامينات والمعادنفيتامينات ومعادنمصادر الفيتامينات والمعادننقص الفيتامينات والمعادن

فيتامين A فوائده وأعراض نقصه ومصادره

ما هو فيتامين A

ڨيتامين (أ) او فيتامين A هو اسم لمجموعة من الرويتنويدات الذائبة في الدهون مثل الريتينول والريتينال وحمض الريتينويك واسترات الرتينيل وهذه المجموعة توجد في الأغذية الحيوانية مثل اللبن واللحوم والأسماك واللبن الزبادي. وتوجد مجموعة أخرى من صور فيتامين A حيث توجد في الأغذية النباتية وتسمى الكاروتينات وهي الألفا كاروتين والبيتا كاروتين. وهي عبارة عن صبغات يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين A أو الشكل الفعال وهو الرويتينويدات ويشارك فيتامين A في العديد من وظائف الجسم مثل المناعة والنظر والتواصل الخلوي ويلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على القلب والرئتين والكليتين والأعضاء الأخرى. وهو أحد الڨيتامينات التي يقوم الجسم بتخزينها، لذلك الجسم ليس في حاجة إليها بشكل يومي. وهنا سوف نتعرف على وظائف ڨيتامين أ و فوائد ڨيتامين أ و مصادر ڨيتامين أ وأعراض نقص ڨيتامين أ.

وظائف فيتامين A

يدخل فيتامين A في العديد من وظائف الجسم مثل:

  • تحسين عملية الرؤية بما فيها الوقاية من أمراض الشبكية
  • تعزيز الجهاز المناعي بالجسم
  • الوقاية من الالتهابات
  • تدعيم نمو خلايا الجسم
  • تعزيز الأداء التناسلي للذكور والإناث
  • يلعب دوراً هاماً في الأيض الطبيعي للعظام

قد يسبب نقص فيتامين A في الجسم العمى الليلي أو العشى الليلي

أهمية الكاروتينات

الكاروتينات هي النوع الثاني من فيتامين A والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين A أو الشكل الروتينيودي، ومن بين أكثر من 600 نوع من الكاروتينات التي تم التعرف عليها، فإن ثلاثة أشكال فقط منها يمكن أن تتحول إلى فيتامين A، وهي ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتو زانثين. وهي توجد في الكثير من الأغذية النباتية، وتكمن أهميتها في هذه النقاط:

  • تعويض النقص في فيتامين A
  • مضاد للأكسدة والالتهابات ويعزز عمل الجهاز المناعي
  • تحسين التواصل بين الخلايا في الجسم

البطاطا الحلوة غنية بڨيتامين أ

ثمرة البطاطا الحلوة تحتوي على حوالي 370% من القيمة اليومية الموصى بها من ڨيتامين أ

أضرار واعراض نقص فيتامين A

في أمريكا والدول التي تعتمد في غذاءها الرئيسي على الأغذية الحيوانية مثل الزبد والجبن والبيض واللحوم والكبد، معرضون لمشكلة نقص فيتامين A ولكن ليس بصورة كبيرة إذا ما قارناها بالدول النامية التي تعتمد على المصادر النباتية في غذاءها، ورغم أن بعض الأغذية النباتية تحتوي على الكاروتينات، إلا أنهم وبسبب الفقر يندر وجود هذه الأغذية لارتفاع أسعارها مثل الجزر والطماطم والبطاطا الحلوة. ومعدل فيتامين A في الدم الطبيعي يبلغ من 1.05 إلى 3.32 ميكرو مول/لتر. ويسبب نقص فيتامين A بعض الأعراض منها:

  • انخفاض القدرة على الرؤية
  • جفاف والتهاب العين
  • مشاكل بالعظام والأسنان عند الأطفال
  • فقد الشعر
  • ضعف الشهية
  • الالتهابات المتكررة
  • مشاكل جلدية

الآثار الجانبية لزيادة فيتامين A

يبدو أن فيتامين A آمن لدى الأشخاص الذين يتناولون أقل من 10.0000 وحدة يومياً. ولكن زيادته قد تسبب بعض المشاكل الصحية، فهو أحد الڨيتامينات الذائبة في الدهن، ولذلك فإن الكميات الزائدة منه تخزن في الجسم لا سيما الكبد. ويمكن أن تتراكم هذه المستويات من فيتامين A وتسبب بعض المشاكل الصحية التي أظهرتها الدراسات التي تمت عبر السنوات الماضية ومنها:

  • ارتفاع الضغط
  • الدوخان والغثيان والصداع والقيء
  • تشير الأبحاث إلى أن زيادة فيتامين A يمكن أن تسبب في الإصابة بهشاشة العظام والكسور
  • قد يصل الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات

لم يتم العثور على أي مستويات سامة لزيادة تناول البيتا كاروتين وهو شكل فيتامين A الذي يوجد في بعض الأغذية النباتية، إلا أنه على المدى الطويل لتناولها يمكن أن يتلون جلد الإنسان باللون الأصفر أو البرتقالي وهذه تزول مع خفض معدل تناول هذه الأغذية.

لا ينصح بتناول حبوب ڨيتامين أ إلا باشراف الطبيب

وينصح بشكل عام عدم تناول مكملات فيتامين A إلا باشراف الطبيب لتجنب خطر التسمم بڨيتامين (أ).

الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين A يومياً

مصادر فيتامين A في الغذاء

نعرض اختيارات موقع World’s Healthiest Foods لأفضل الأغذية والمصادر الغذائية صحية للحصول على فيتامين A

يمكنك أيضا الحصول على فيتامين A كمكمل غذائي على شكل اقراص من موقع iHerb

فوائد فيتامين A

فوائد ڨيتامين (أ) للسرطان

وجدت الدراسات من الدراسات علاقة بين انخفاض مستوى السرطان عند المدخنين وتناول جرعات عالية من البيتا كاروتين. حيث أظهرت العديد من الدراسات دور فيتامين A في الحد من الإصابة بسرطان الرئة. ولكن الأمور حتى الآن لا تبدو واضحة بالنسبة للعلماء بشكل كامل. وأظهرت نتائج أخرى في وقاية الجسم من سرطان البروستاتا نتائج ليست واضحة.

فوائد فيتامين A للعين

يساعد فيتامين A في حماية العين من الضمور الشبكي واعتام عدسة العين، حيث أن أحد أشكال فيتامين A هو الريتينال يسبب عند غيابه مشاكل في الإبصار والرؤية . ويفضل لتجنب هذه المشكلة تناول أغذية غنية بالبيتا كاروتين لحماية العين من الشقوق الحرة (اغذيه مفيده للعيون).

فوائد فيتامين A للبشرة

ڨيتامين (أ) يقوم بالمساعدة في انتاج الكولاجين والايلاستين حيث تقوم بحماية البشرة من التجاعيد. ويقلل من حب الشباب ويساعد في التخلص من الآثار الضارة لأشعة الشمس. وكانت قد أظهرت دراسة أمريكية عام 2007 دور فيتامين A في الحد من التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة في الجلد.

فوائد فيتامين A للشعر

ڨيتامين (أ) من الڨيتامينات الضرورية لنمو الشعر والجلد على السواء، فهو ينظم تخليق حامض الريتينويك في بصيلات الشعر.

فوائد فيتامين A للحامل

هذه المقال هو نبذة عن ڨيتامين أ وفوائد ڨيتامين أ وأهمية ڨيتامين أ و مصادر ڨيتامين أ في الغذاء وأين يوجد ڨيتامين أ واعراض نقص ڨيتامين أ واضرار زيادة ڨيتامين أ.

المصادر

  1. Vitamin A (whfoods)
  2. Vitamin A (National Institutes of Health)
  3. VITAMIN A (WebMD)

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى