هل ممارسة الرياضة تساعدك على إنقاص الوزن الزائد؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2021
هل ممارسة الرياضة تساعدك على إنقاص الوزن الزائد؟

تعتبر الحمية الغذائية من أفضل الطرق الصحية التي تساعد على إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة في الوزن. ولكن لا يمكن الإعتماد على الحمية الغذائية فقط، بل يجب عليك القيا ببعض التمارين الرياضية حتي تساعد على إنقاص الوزن، حيث تعمل التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم مما يقلل من نسبة الدهون في الجسم.

ولكن قد تسبب بعض التمارين الرياضية إلى زيادة الشهية مما يسبب زيادة الوزن. لذا في هذا المقال سنعرض لك بعض التمارين الرياضية وهل تساعد على زيادة الوزن أم نقص الوزن.

التمارين الرياضية وعلاقتها بالوزن

تمارين الكارديو ( التمارين الهوائية)

تعتبر التمارين الهوائية من أشهر أنواع التمارين لفقدان أو نقص الوزن، والتي تُعرف أيضًا باسم تمارين القلب. وتشمل:

  • المشي.
  • الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • السباحة.

لا تؤثر التمارين الهوائية بشكل كبير على كتلة العضلات مقارنة مع رفع الأثقال، ولكنها من التمارين الفعالة لحرق السعرات الحرارية.

كما تظهر بعض الدراسات أن تمارين الكارديو يمكن أن تساعدك على حرق الدهون، وخاصة دهون البطن الخطرة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

نقص الوزن

تمارين القوة

يمكن أن تساعد الأنشطة البدنية على حرق السعرات الحرارية. ومع ذلك، فإن تدريب المقاومة، مثل رفع الأثقال، له فوائد أكثر من ذلك. تساعد تمارين المقاومة على زيادة قوة العضلات التي لديك وتناغمها ومقدارها.

أظهرت الدراسات أن تدريب المقاومة له تأثير وقائي على كل من العضلات والعظام خلال فترات انخفاض السعرات الحرارية.
كما تؤدي الكميات الكبيرة من العضلات أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي ، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية. وذلك لأن العضلات أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الدهون، مما يعني أنها تتطلب المزيد من الطاقة.

إقرأ أيضا  فوائد الشيكولاتة الصحية وتأثيرها على صحة القلب والدماغ وقيمتها الغذائية

يساعد هذا أيضًا في منع انخفاض التمثيل الغذائي الذي يمكن أن يحدث جنبًا إلى جنب مع فقدان الوزن.

التدريب المتقطع عالي الكثافة

التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) هو نوع من التمارين التي تتميز بفترات قصيرة من التمارين المكثفة تليها فترة راحة قصيرة قبل التكرار. يمكن إجراء تمارين (HIIT) من خلال تمارين الكارديو أو تمارين المقاومة وتوفر فوائد كليهما.

تستغرق معظم تمارين HIIT من 10 إلى 20 دقيقة فقط، ولكنها تقدم بعض الفوائد القوية فيما يتعلق بفقدان الوزن.

نظرًا لشدة (HIIT)، يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في روتين (HIIT) جديد، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب.

التمرين والشهية

ظهرت بعض النظريات التي تقول أن المجهود البدني طريقة جيدة لزيادة الشهية. وعلى الرغم من ذلك،تشير معظم الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية لها تأثير كبت الشهية.

لاحظ الباحثون أيضًا أن التمرين الصباحي يبدو أكثر فائدة لتوازن الطاقة وتناول السعرات الحرارية من التمارين المسائية، مما يدعم النظرية القائلة بأن التمرينات يمكن أن تقلل الشهية. ولكن هناك إحتياج للقيام بالمزيد من الأبحاث للتأكد من تلك المعلومات.

اقرأ أيضًا:

الفوائد الأخرى لممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة حقًا أمرًا رائعًا لصحتك من اتجاهات عديدة، وليس فقط من حيث إدارة الوزن. يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى:

  • نقص الوزن الزائد.
  • تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان.
  • الحفاظ على كتلة العضلات وتنميتها.
  • الحفاظ على قوة وكثافة العظام.
  • منع ظهور حالات هشاشة العظام.
  • تقليل مستويات التوتر.
  • غدراة التوتر بشكل أكثر فعالية.
  • يوفر بعض الحماية ضد حالات التنكس العصبي، مثل الزهايمر.
إقرأ أيضا  فوائد الكالي Kale الصحية وقيمته الغذائية

نظرًا لفوائدها الصحية العديدة، يجب أن تكون التمارين جزءًا من روتينك. بالإضافة إلى ذلك، لا تعتمد فقط على وزنك فقط لتتبع تقدمك. إذا كنت تكتسب العضلات أثناء فقدان الدهون، فقد لا يتغير وزنك بالسرعة التي تريدها.

التمرين مهم للصحة العامة، وقد تقدم أنواع مختلفة من التمارين مزايا مختلفة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فقد تكون مهتمًا بشكل خاص بتدريب المقاومة، والذي يمكن أن يحافظ على الكتلة الخالية من الدهون ويزيد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة، و HIIT، الذي يوفر نفس فوائد تمارين الكارديو، ولكن لفترة أقل.

المصدر

78 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x