لما ينصحنا الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020
لما ينصحنا الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي؟

فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية، مما يعني أن الجسم لا يستطيع إنتاجه أي أنه يجب عليك تناوله باستمرار. تعرف معنا على فوائد فيتامين سي. 

فيتامين سي Vitamin C

فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. يوجد في العديد من الفواكه والخضروات، مثل، البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل والبروكلي واللفت والسبانخ. الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين سي:

  • النساء: 75 مجم.
  • الرجال: 90 مجم.

فوائد فيتامين سي الصحية

يتميز فيتامين سي بأنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، مثل:

يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

عندما تتراكم الجذور الحرة في الخلايا تسبب الإجهاد التأكسدي، والتي ارتبطت بارتفاع خطر الإصابة بلاعديد من الأمراض المزمنة.

تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30%، مما يساعد الجسم على مقاومة الالتهاب.

خفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة عالميًا.

أظهرت الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد في خفض ضغط الدم، حيث يساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

فوائد فيتامين سي

فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

إقرأ أيضا  فوائد اللب السوري الصحية وقيمته الغذائية

قد يساعد فيتامين سي على تقليل هذه العوامل، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. أكدت الأبحاث أن تناول 700 مجم على الأقل من فيتامين سي يوميًا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.

وأشارت إحدى الدراسات أن تناول مكمل فيتامين سي يقلل بشكل كبير من مستوى الكوليسترول الضار LDL بنحو 7.9 مجم/ديسيلتر والدهون الثلاثية في الدم بمقدار 20.1 مجم/ديسيلتر.

الوقاية من النقرس

النقرس من التهاب المفاصل الشائعة، ويحدث بسبب زيادة حمض اليوريك فى الدم، ويسبب ألمًا حادًا وتورم وتصلب فى المفاصل. يؤثر عادةً على مفاصل إصبع الإبهام للقدم.

وأكدت العديد من الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد في تقليل حمض البوليك في الدم، ونتيجة لذلك يحمي من نوبات النقرس. وفقًا لنتائج الأبحاث، تناول مكملات فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 44%.

فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد

الحديد من العناصر الغذائية الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يساعد فيتامين سي على تحسين وتعيزي امتصاص الحديد من الأطعمة. يساعد فيتامين سي في تحويل الحديد الذي يصعب امتصاصه، مثل المصادر النباتية للحديد، إلى شكل يسهل امتصاصه.

وينصح بضرورة تناول مكملات فيتامين سي للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من اللحوم، حيث أن اللحوم المصدر الرئيسي للحديد.

  • يؤدي تناول 100 مجم من فيتامين سي إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67%.

ويساعد فيتامين سي في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم للأشخاص المعرضين لنقص الحديد. لذلك إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى الحديد في الدم، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي أو تناول مكملات فيتامين سي قد يساعد في تحسين مستويات الحديد في الدم.

تعزيز جهاز المناعة

أحد الفوائد الرئيسية لمكملات فيتامين سي هو تعزيز جهاز المناعة. يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج الخلايا الليمفاوية والبلعمة (من خلايا الدم البيضاء) والتي تساعد في حماية الجسم من العدوى. ويساعد فيتامين سي هذه الخلايا على العمل بفعالية أكبر مع حمايتها من التلف الناتج من الجذور الحرة.

إقرأ أيضا  أقراص ريدوكسون Redoxon علاج نقص فيتامين سي

وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية حواجز الجلد. وأظهرت الدراسات أن تناول فيتامين سي قد يقصر من وقت التئام الجروح.

اقرأ أيضًا:

فيتامين سي يعزز صحة الدماغ والذاكرة ويقي من الخرف

تشير الدراسات إلى أن الإجهاد التأكسدي والالتهاب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي ربطت الدراسات انخفاض مستوى الفيتامين بضعف القدرة على التفكير والتذكر. وأظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالخرف قد تنخفض لديهم مستويات فيتامين سي في الدم.

وقد تساعد مكملات فيتامين ج في علاج حالات مثل الخرف. ورجح الأطباء أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين تحمي وتعزز صحة الدماغ والذاكرة.

بعض الإدعاءات غير مثبتة حتى الآن حول فيتامين سي

هناك العديد من الادعاءات التي نسبها البعض إلى فيتامين سي ولكن حتى الآن لم تدعمها الأبحاث بطريقة نهائية. وفيما يلي بعض الادعاءات غير المثبتة حول فيتامين سي:

  1. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  2. يقي من أمراض العيون.
  3. قد يعالج سمية الرصاص. 

فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويعمل على زيادة مستويات مضادات الأكسدة وخفض ضغط الدم والوقاية من النقرس وتحسين امتصاص الحديد وتعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

المصدر

247 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x