الطب البديل

فوائد البلح الأسود الصحية وقيمته الغذائية

فوائد البلح

تحتوي البلح الأسود على الحديد والكالسيوم والكبريت والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والحديد والسكريات والبروتينات والفيتامينات. ويتميز بأنه غني بالألياف الطبيعية، ولذلك فهو من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح الأطباء بتناولها. تعرف معنا على فوائد البلح الأسود الصحية. 

فوائد البلح الأسود الصحية

يساعد على الهضم

يحتوي البلح الأسود على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. وفقًا للأبحاث، فإن هذه الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في البلح الأسود تساعد على تسهيل عملية الهضم عن طريق زيادة معدل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي.

وتعمل الألياف القابلة للذوبان على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وخاصةً الكوليسترول الضار LDL أو البروتين الدهني منخفض الكثافة.

زيادة الطاقة

البلح الأسود غني بالكربوهيدرات المركبة والسكريات الطبيعية مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز. وبسبب هذه المكونات، يتم استخدام التمور والبلح كمصدر للطاقة. 

غني بالعديد من العناصر الغذائية

يحتوي البلح وخاصةً الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للعديد من وظائف الجسم، مثل إنتاج خلايا الدم الحمراء. 

حيث يحتوي البلح الأسود على:

  • فيتامينات A – B1- B2 – B3 – B5.
  • الحديد. 
  • النحاس. 
  • الكالسيوم. 
  • المغنيسيوم. 
  • الكبريت.

صحة القلب

تحتوي جميع أنواع البلح، بغض النظر عن حجمها وشكلها ولونها، على كميات قليلة من الصوديوم وكميات عالية من البوتاسيوم. ولذلك، يساعد البلح على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

إقرأ أيضا  فوائد فاكهة القشطة وآثارها الجانبية

اقرأ أيضًا:

فوائد البلح

تحسين صحة الجهاز الهضمي 

غالبًا ما ينصح الأطباء أو أطباء الأمراض الجلدية بوجبات خفيفة غنية بالألياف مثل البذور والمكسرات والفواكه الجافة مثل التين والبلح الأسود. يساعد تناول التمر بشكل منتظم على تحسين الجهاز الهضمي. 

البلح الأسود يعزز صحة الشعر

إذا كنتي تحلمين بشعر قوي ولامع، يجب عليكي أولاً الاهتمام بتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن. 

ينصح الأطباء بتناول البلح الأسود بسبب محتواه من الفيتامينات والمعادن، حيث يعمل على:

  • علاج تساقط الشعر وجفاف الشعر. 

البلح الأسود يعالج الأنيميا

يتميز البلح الأسود بأنه غني بالحديد، الحديد من المعادن التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أجزاء الجسم. ولذلك ينصح الأطباء بتناول البلح الأسود للمصابين بالأنيميا أو فقر الدم وأيضًا للوقاية من الإصابة بفقر الدم.

مفيد لمرضى السكري

أشارت بعض الدراسات أن البلح الأسود منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم GI، ويشير هذا إلى أنه لا يرفع مستوي السكر في الدم بعد تناوله، ولذلك يعد البلح الأسود من الفواكه المفيدة لمرضى السكري.

الوقاية من أمراض القلب

يتميز البلح الأسود بأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ومن المعروف أن البوتاسيوم يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم النبض والحفاظ على مرونة الشرايين، مما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب والوقاية من أمراض القلب.

الوقاية من هشاشة العظام

يلعب البلح الأسود دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام، لأنه يحتوي على السيلينيوم والمنجنيز والمغنسيوم والنحاس والفسفور، وكل هذه المعادن تساعد على تقوية العظام وتقلل من فرص الإصابة بكسور أو هشاشة العظام.

إقرأ أيضا  3 خطوات بسيطة تساعدك على فقدان الوزن بسهولة

البلح اللأسود يقوي النظر

يحتوي البلح الأسود على فيتامين أ الذي يقلل من فرص الإصابة ببعض أمراض العيون، مثل العمى الليلي والجلوكوما وإعتام عدسة العين.

ينصح بتناول البلح الأسود لأنه غني بالعديد من الفوائد الصحية ويساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان وهشاشة العظام ويقوي النظر ومن أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الأنيميا.

المصدر

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

السابق
كل ما ترغب بمعرفته عن التنويم المغناطيسي واستخداماته الطبية
التالي
فوائد زيت بذور العنب الصحية والتجميلية
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments