ما هو التيروزين Tyrosine؟ وما فائدته وأهميته في الجسم؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2021
ما هو التيروزين Tyrosine؟ وما فائدته وأهميته في الجسم؟

التيروزين Tyrosine من المكملات الغذائية الشائعة والتي تستخدم بكثرة لتحسين اليقظة والانتباه والتركيز. حيث يفرز مواد كيميائية مهمة في الدماغ تساعد الخلايا العصبية على التواصل وقد تنظم الحالة المزاجية أيضًا.

ما هو التيروزين؟

التيروزين Tyrosine هو حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في الجسم من حمض أميني آخر يسمى فينيل ألانين. كما يوجد في العديد من الأطعمة، وخاصةً الجبن والدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان ومعظم الأطعمة الأخرى عالية البروتين.

يساعد Tyrosine في صنع العديد من المواد المهمة في الجسم، مثل

  • الدوبامين: يساعد الدوبامين على الشعور بالسعادة والمتعة وهو مهم أيضًا للذاكرة والمهارات الحركية.
  • الأدرينالين والنورأدرينالين: هذه الهرمونات مسؤولة عن استجابة القتال أو الطيران للمواقف العصيبة.
  • هرمونات الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية وهي المسؤولة بشكل أساسي عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي.
  • الميلانين: يعطي هذا الصباغ لون بشرتك وشعرك وعينيك.

يُعتقد أن تناول التيروزين يزيد من مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والأدرينالين والنورأدرينالين. ومن خلال زيادة هذه الناقلات العصبية، قد يساعد في تحسين الذاكرة والأداء في المواقف العصيبة.

فوائد التيروزين في الجسم وأهميته

يحسن الأداء العقلي في المواقف العصيبة

يمكن أن يؤثر هذا التوتر سلبًا على التفكير والذاكرة والانتباه عن طريق انخفاض الناقلات العصبية. أكدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 22 امرأة أن التيروزين حسّن بشكل ملحوظ من الذاكرة والمرونة الإدراكية.

  • المرونة المعرفية هي القدرة على التبديل بين المهام أو الأفكار. كلما كان الشخص أسرع في تبديل المهام، زادت مرونته المعرفية.
إقرأ أيضا  أضرار الإكثار من تناول البروتين على صحة الجسم

وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن تناول التيروزين يمكن أن يعكس التدهور العقلي ويحسن الإدراك ويعزز الأداء البدني والقدرة على النوم ليلًا.

قد يساعد الذين يعانون من متلازمة الفينيل كيتون

متازمة الفينيل كيتون (PKU) هي حالة وراثية نادرة ناجمة عن خلل في الجين الذي يساعد في تكوين إنزيم فينيل ألانين هيدروكسيلاز. يستخدم جسمك هذا الإنزيم لتحويل فينيل ألانين إلى تيروزين، والذي يستخدم لإنشاء النواقل العصبية. ولهذا، بدون هذا الإنزيم، لا يستطيع جسمك تكسير الفينيل ألانين، مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم.

الطريقة الأساسية لعلاج هذه المتلازمة هي اتباع نظام غذائي خاص يحد من الأطعمة التي تحتوي على فينيل ألانين. ولكن قد يسبب هذا حدوث مشاكل سلوكية للمصابين لأنهم يعانون من نقص التيروزين.

ومازال البحث والدراسة قائمة لمعرفة هل يؤثر التيروزين على المصابين بهذه المتلازمة أم لا.

التيروزين

مفيد لعلاج الاكتئاب

أشارت بعض الدراسات أن التيروزين يساعد في علاج الاكتئاب. بناءًا على الفرضية التالية:

يُعتقد أن الاكتئاب يحدث عندما تصبح النواقل العصبية في الدماغ غير متوازنة. ولهذا عادةً ما توصف مضادات الاكتئاب للمساعدة في إعادة تنظيمها وتحقيق التوازن بينها.

ونظرًا لأن التيروزين يمكن أن يزيد من إنتاج الناقلات العصبية، ولهذا فهو قد يعمل كمضاد للاكتئاب.

ولكن أكدت إحدى الدراسات الأخرى أن التيروزين ليس له أي تأثير على الاكتئاب.

ومع ذلك، قد يستفيد الأفراد المصابون بالاكتئاب الذين لديهم مستويات منخفضة من الدوبامين أو الأدرينالين أو النورادرينالين من تناول التيروزين.

ولكن لا يغني هذا عن تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لك، لذا احرص على تناول أدويتك كما يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  نقص الألبومين Hypoalbuminemia: أسبابه وأعراضه وعلاجه

الآثار الجانبية للتيروزين

التيروزين معترف به عمومًا على أنه آمن (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء. ويمكن تناول 68 مجم منه يوميًا لمدة تصل إلى 3 أشهر بأمان. 

ولكن على الرغم من أن التيروزين آمن لمعظم الناس، إلا أنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية ويتفاعل مع الأدوية. وتشمل آثاره الجانبية ما يلي:

مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)

التيرامين هو حمض أميني يساعد في تنظيم ضغط الدم وينتج عن طريق تكسير التيروزين. تحتوي الأجبان مثل الجبن الشيدر والجبن الأزرق واللحوم المصنعة أو المدخنة ومنتجات الصويا على مستويات عالية من التيرامين.

الأدوية المضادة للاكتئاب المعروفة باسم مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) تمنع إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين، الذي يكسر التيرامين الزائد في الجسم.

ولهذا يمكن أن يؤدي الجمع بين مثبطات أكسيداز أحادي الأمين والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين إلى زيادة ضغط الدم إلى مستوى عالي وخطير.

لذا يجب توخي الحذر عند تناول مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مع تناول الأطعمة السابقة.

هرمون الغدة الدرقية

تساعد هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) على تنظيم النمو والتمثيل الغذائي في الجسم. وقد يؤثر تناول التيروزين على هذه الهرمونات، لأن التيروزين هو لبنة بناء لهرمونات الغدة الدرقية، لذا فإن تناوله مكملات التيروزين به قد يرفع مستويات هذه الهرمونات بشكل كبير.

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية أو الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية توخي الحذر عند تناول مكملات التيروزين.

ليفودوبا (إل دوبا)

وهو من الأدوية الشائعة لعلاج مرض باركنسون. ولكن التيروزين قد يقلل من فعالية الدواء. لأن يتنافس L-dopa و tyrosine على الامتصاص في الأمعاء الدقيقة، مما قد يتداخل مع فعالية الدواء.

إقرأ أيضا  فوائد الفاصوليا البيضاء وقيمتها الغذائية

ولهذا، يجب فصل الجرعات بينهم بعدة ساعات لتجنب ذلك.

المصدر

129 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications