تعتبر شبه القارة الهندية محظوظة جدا حيث إنتاجها الضخم من الأسماك. أولئك الذين يسكنون المناطق الساحلية الممتدة للبلاد يستمتعون بتناول الأسماك (وغيرها من المأكولات البحرية) كجزء من نظامهم الغذائي الأساسي. كما أن الولاية والمدن المبنية على ضفاف الأنهار تستفيد إلى أقصى حد من مجموعة واسعة من الأسماك المتاحة. الأسماك وأنواعها وتحضيراتها المتعددة تجعل مطبخنا أكثر ثراء وتنوعاً. واحدة من تلك الأسماك التي حصلت على صيت كبير في عالم الصحة واللياقة البدنية هو سمك السلمون. ينتمي سمك السلمون لأسرة السمكة الدهنية، مع الرنجة والماكريل والسردين، في المقام الأول لخصائصه الصحية للقلب ودوره في مساعدة فقدان الوزن. لكن السلمون يتميز عن كل ذلك بكثير.

سنقوم اليوم في موقع المقال بسرد فوائد هذه السمكة الدهنية التى بعد قرائتك لهذه الفوائد ستجعلها عنصر اساسي في نظامك الغذائي.

فوائد سمك السلمون 

خفض ضغط الدم

وفقًا لكتاب “Healing Foods” أو الطعام ، فإن سمك السلمون غني جداً بأحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض (EPA) و (DHA) مع وفرة من السيلينيوم، تساعد هذه الأحماض الدهنية (أوميجا 3) على تقليل ضغط الدم، خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية (LDL) في الدم والالتهابات وبذلك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفقا لما ذكره الدكتور سيمران سايني، أخصائي التغذية في مستشفى فورتيس، ”السلمون بخصائصه العلاجية المبهرة جيد جدا لصحة القلب والعضلات أيضاً“.

اوميجا 3 تساعد على خفض ضغط الدم
أحماض اوميجا 3 تساعد على خفض ضغط الدم

مصدر جيد للدهون الصحية

يقول الدكتور Rupali Dutta استشاري التغذية، أن ”سمك السلمون مصدر جيد للدهون الصحية“.حيث ان سمك السلمون يحتوي احماض اوميجا 3 الدهنية التي تساعد على حرق الدهون وإعطاء الجسم الطاقة.

تساعد على فقدان الوزن

يقول الدكتور روبالي دوتا أن سمك السلمون هو من أفضل الأطعمة التي تنقص الوزن بالنسبة لاحتوائها كمية عالية جدا من البروتينات الخالية من الدهون. يتم توزيع الدهون من خلال لحمها بدلا من التركيز في الكبد. أسماك السلمون تحتوي على دهون مشبعة أقل من معظم اللحوم الحمراء، ومكونات البروتين مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن الصحي.

يعتبر السلمون من أفضل الأطعمة التى تساعد على فقدان الوزن

مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

ووفقًا لكتاب “Healing Foods”، فالأسماك الدهنية مليئة بالفيتامينات مثل فيتامين A و D و E و K التي يمكن أن تفيد مفاصل العظام، والعينين، وتغذية الدماغ، وإصلاح العضلات، وتنظيم التوازن الأيضي.

تحسين الذاكرة وطعام جيد للدماغ

هل تجد صعوبة في التركيز على شيء ما؟ أو تذكر التواريخ والالتزامات الهامة؟ هل لديك سمك السلمون. وفقا للدكتور دوتا، فإن سمك السلمون غذاء ممتاز لصحة الدماغ. غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3، تساعد الأسماك الدهنية على شحذ الدماغ وتحسين احتباس الذاكرة. ومن المعروف أيضا أنها تقلل خطر الإصابة بالعته وفقدان الوظائف العقلية.

الأسماك الدهنية تساعد على شحذ الدماغ وتحسين بالذاكرة
الأسماك الدهنية تساعد على شحذ الدماغ وتحسين بالذاكرة

مضاد للالتهاب

يتميز سمك السلمون بخصائص مضادة للالتهابات وذلك يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة تفضيلاً في عالم الصحة والتغذية. حيث أنها منخفضة الأحماض الدهنية أوميجا 6 التي تعتبر موالية للالتهاب ومنتشرة في النظام الغذائي الحديث.

تحسين صحة الجلد

تناول سمك السلمون كجزء من نظامك الغذائي العادي قد يمنحك أيضاً بشرة متوهجة. وفقا للدكتورة دوتا، فإن الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في السلمون تشجع بشرتك على الاحتفاظ بالماء، مما يجعلها ناعمة ومرنة وأكثر شباباً.

تناول سمك السلمون كجزء من نظامك الغذائي العادي قد يمنحك أيضاً بشرة متوهجة

المحافظة على حرارة الجسم

يقول الدكتور سايني إن سمك السلمون يمكن أن يكون أفضل غذاء يمكن تناوله فى فصل الشتاء لأنه يحافظ على دفء الجسم. يعطي الجسم طاقة كثيفة، يمكنك تناوله مشوي أو إضافته للسلطات، أو السندويشات والمرقات للإستفادة القصوى من الأسماك الدهنية.

تزييت المفاصل

ووفقا للدكتور سايني، فإن الأحماض الدهنية الأساسية ومخزون المعادن الموجودة في السلمون يساعد أيضا في تشحيم المفاصل. وبعبارة أخرى، يساعد سمك السلمون في تعزيز صحة العظام من خلال تعزيز مرونة الجسم.

تساعد المعادن الموجودة في السلمون على تشحيم المفاصل

إذا كنت تبحث عن الاستفادة القصوى لفوائد سمك السلمون الصحية يفضل تناوله مشوي. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك تجربتها للإستمتاع بسمك السلمون الطازج. وتضمين الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي اليومي ورؤية الآثار الرائعة لذلك بنفسك.

المصادر