لماذا ينصح الأطباء بضرورة تناول البروتين ضمن النظام الغذائي؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020
لماذا ينصح الأطباء بضرورة تناول البروتين ضمن النظام الغذائي؟

يتفق جميع خبراء التغذية على ضرورة تناول البروتين ضمن نظامك الغذائي، لأنه يساعد على نمو خلايا الجسم ويعزز فقدان الوزن. تعرف معنا اليوم على فوائد البروتين للجسم.

فوائد البروتين للجسم

يقلل من الشهية ومستويات الجوع

أكدت العديد من الدراسات أن تناول البروتين يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة مما يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة. ويرجع ذلك لأن البروتين يقلل من مستوى هرمون الجوع هرمون جريلين، كما أنه يعزز مستويات الببتيد YY، وهو هرمون يجعلك تشعر بالشبع.

ولذلك إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد، كل ما عليك فعله هو زيادة تناول البروتين وتقليل تجنب الكربوهيدرات والدهون. لا يوصي بتجنب الكربوهيدرات والدهون تمامًا لأنها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة.

البروتين يزيد من كتلة العضلات وقوتها

البروتين هو لبنة بناء عضلات الجسم، ولذلك يساعد تناول كميات كافية من البروتين على الحفاظ على كتلة عضلاتك ويعزز نمو العضلات عند ممارسة تمارين القوة، وفقًا لنتائج الدراسات والأبحاث العلمية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول البروتين بانتظام وبكميات كبيرة أيضًا في منع فقدان العضلات أثناء فقدان الوزن.

البروتين مفيد للعظام

من المعتقدات القديمة الخاطئة أن تناول البروتين الحيواني يضر بصحة العظام لأنها يزيد من الأحماض في الجسم مما يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من العظام لمعادلة الحموضة.

ولكن أكدت الدراسات الحديثة أن البروتين الحيواني يمد الجسم يعزز من صحة العظام من خلال:

  • الحفاظ على كتلة العظام بشكل أفضل وخاصةً مع التقدم في العمر.
  • يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  • يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.
إقرأ أيضا  لماذا ينصح الأطباء دائمًا بأهمية البصل في النظام الغذائي؟

يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة ليلًا

يساعد تناول البروتين على السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. أكدت العديد من الدراسات أن:

  • زيادة البروتين إلى 25% من السعرات الحرارية المتناولة تقلل من الرغبة الشديدة بنسبة 60% والرغبة في تناول وجبة خفيفة في الليل بمقدار النصف.
  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.
  • تحسين وظيفة الدوبامين، وهو أحد هرمونات الدماغ الرئيسية المسؤولة عن الرغبة الشديدة والإدمان.
فوائد البروتين للجسم

يعزز التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون

يؤدي تناول الطعام إلى زيادة التمثيل الغذائي لفترة قصيرة، لأن الجسم يستخدم السعرات الحرارية للهضم وللاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، ويُعرف هذا باسم التأثير الحراري للغذاء.

أثبت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من البروتين يعزز بشكل كبير عملية التمثيل الغذائي ويزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها. قد يساعد البروتين على حرق ما يصل إلى 80-100 سعرة حرارية يوميًا.

اقرأ أيضًا:

البروتين يخفض ضغط الدم المرتفع

يساعد البروتين على خفض ضغط الدم المرتفع. يعد ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى المزمنة.

وبالإضافة إلى خفض ضغط الدم، يعمل البروتين أيضًا على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

الحفاظ على فقدان الوزن

نظرًا لأن النظام الغذائي الغني بالبروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى انخفاض في تناول السعرات الحرارية المتناولة والرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولذلك فإنه يؤدي إلى فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

إقرأ أيضا  ما هو ريجيم التمر والماء لفقدان الوزن؟ وما هي مميزاته وأضراره؟

أكدت إحدى الدراسات أن تناول 30% من السعرات الحرارية المتناولة من البروتين يؤدي إلى فقدان 5 كجم في 12 أسبوعًا. وأشارت إحدى الدراسات الأخرى أن زيادة تناول البروتين من 15% إلى 18% من السعرات الحرارية يؤدي إلى تقليل استعادة الوزن بنسبة 50%.

يساعد الجسم على التعافي

يساعد البروتين جسمك على الإصلاح بعد إصابته، لأنه اللبنة الأساسية لأنسجة الجسم وأعضاؤه. أكدت العديد من الدراسات أن تناول المزيد من البروتين بعد الإصابة يمكن أن يساعد في تسريع الشفاء والتعافي.

ويمكن أن يساعد تناول الكثير من البروتين في تقليل فقدان العضلات المرتبط بالشيخوخة.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي، لأنه يساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي وزيادة كتلة العضلات وقوتها.

المصدر

276 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x